Connect with us

اخبار الاقتصاد

إرتفاع كبير فى أسعار مواد البناء وتوقف غالبية مصانع الأسمنت

نشرت

في

رصد: السودان الحرة
ارتفعت أسعار مواد البناء بشكل لافت في العاصمة السودانية مع استمرار تدني قيمة العملة المحلية وتدهور الأوضاع الاقتصادية والسياسية. وطبقا لمتعاملين تحدثوا لـ” السودان الحرة” فانه جرى تداول الدولار الواحد الأربعاء بـ 490 جنيها.
وقال تجار وموردون لـ” السودان الحرة ” إن أسعار مواد البناء قفزت بشكل متسارع خاصة الأسمنت وحديد التسليح.
وعزوا الارتفاع إلى توقف غالبية مصانع الأسمنت العاملة في البلاد خلال الأيام الماضية إلى جانب إغلاق طريق شريان الشمال.
وكشف مصدر مسؤول فى احد مصانع الأسمنت لـ” سودان تربيون” عن توقف معظم المصانع العاملة عدا عطبرة الذي يعمل بخط إنتاج واحد فقط حاليا. وعزا توقف المصانع إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج إلى جانب زيادة تعرفة الكهرباء.
وقال التاجر الطيب أحمد إن طن الأسمنت المصري ارتفع من 72 إلى 85 ألف جنيه.، وذلك مع تفاقم أزمة إغلاق الطريق البري الرابط بين السودان ومصر. كما ارتفع طن الأسمنت السوداني من 74 إلى 96 ألف جنيه و طن السيخ ماركة الأسعد من 385 إلى 410 ألف جنيه، كما ارتفع سعر طن السيخ ابانوب من 380 إلى 400 ألف جنيه وطن السيخ اوميقا من 360 إلى 375 ألف جنيه،ولفت إلى ارتفاع سعر طن السيخ التركي من 370 إلى 380 ألف جنيه.
ونوه إلى ارتفاع سعر شحنة من الطوب الأحمر من 65 إلى 75 ألف جنيه.
وقبل أسابيع حذرت غرفة صناعة ولاية الخرطوم من أوضاع كارثية وزياد كبيرة فى مختلف أسعار السلع المنتجة محليا جراء زيادة أسعار الكهرباء

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار الاقتصاد

هبوط سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني – السودان الحرة

نشرت

في

[ad_1]

الخرطوم: السودان الحرة

هبطت أسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه السوداني في الأسواق الموازية لليوم التاسع على التوالي، في ظلّ استمرار تدّخل البنك المركزي في دعم طلبات الاستيراد والترتيبات الأخيرة لتحويل مبلغ مليار دولار من السعودية.

وقالت صحيفة الانتباهة الصادرة، الجمعة، إنّ أسعار الدولار سجّلت تراجعًا إضافيًا، حيث بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 550 جنيهًا، فيما بلغ سعر الريال السعودي 143 جنيهًا في المتوسط، كما استقرّت أسعار الصرف لدى غالبية البنوك وسط توقّعات بتغيير إضافي منتصف أمس.

[ad_2]

أكمل القراءة

اخبار الاقتصاد

تراجع أسعار العملات الأجنبية وخسائر فادحة للتجار

نشرت

في

[ad_1]

رصد: السودان الحرة
واصل سعر الدولار في السودان اليوم الأحد 27 مارس 2022 تراجعه لدى السوق الموازية (السوداء)، فيما استقر لدى البنوك. وانخفض سعر الدولار اليوم في السودان خلال مستهل تعاملات الأحد لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، ليسجل نحو 600 جنيها مما تسبب في خسائر فادحة للتجار.
واستقر سعر الدولار اليوم في السودان لدى بنك السودان المركزي عند مستوى 445.39 جنيه للشراء، و448.73 جنيه للبيع.
وتراجع سعر اليورو الأوروبي اليوم في السودان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) لينخفض دون مستوى 700 جنيه، فيما حافظ على سعره لدى بنك السودان المركزي عند مستوى 484.56 جنيه للشراء، و488.19 جنيه للبيع.
وسجل سعر الجنيه الإسترليني اليوم في السودان لدى السوق الموازية (السوداء) دون مستوى 750 جنيها، فيما جاء سعره لدى بنك السودان المركزي عند مستوى 588.68 جنيه للشراء، و593.09 جنيه للبيع.
سجل سعر الريال السعودي اليوم في السودان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 165 جنيها، فيما سجل لدى بنك السودان المركزي نحو 118.71 جنيه للشراء، و119.60 جنيه للبيع.
وبلغ سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السودان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 170 جنيها، بينما سجل لدى بنك السودان المركزي نحو 121.26 جنيه للشراء، و122.17 جنيه للبيع.
وسجل سعر الدينار الكويتي اليوم في السودان لدى بنك السودان المركزي نحو 1458.88 جنيه للشراء، و1469.83 جنيه للبيع.

[ad_2]

أكمل القراءة

اخبار الاقتصاد

اتجاه بوضع لوحات حكومية على عربات (البوكو) المصادرة

نشرت

في

كشفت اللجنة العليا لجمع العربات “غير المقننة”، التي يترأسها نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، عن دراستها لعدد من المقترحات بشأن إيجاد مخرج لعربات البوكر حرام التي تمت وستتم مصادرتها بعد اصدارها لقرار بمنع تقنينها.
وقال مقرر اللجنة العليا الفريق عبد الله عبد الهادي، بحسب صحيفة الحراك السياسي، إن أهم المقترحات هي تركيب لوحات حكومية لتلك العربات بالتالي يتم توزيعها على جميع مؤسسات الدولة للاستفادة منها في ترحيل العاملين، أو أن يتم بيعها “بالكيلو لشركة جياد للسيارات”. وأضاف بأن المقترحين مازالا في اطار النقاش والتداول، وأكد عبد الهادي أن اللجنة لم تتفق على أي مقترح فيهما حتى الآن.

وجزم الهادي بعدم وجود أي اتجاه لفتح باب تراخيص البوكو حرام، في وقت كشف فيه عن تراجع كبير في أعداد دخولها للبلاد عبر الحدود، عازياً ذلك لجملة من الاسباب أبرزها إحكام السيطرة الأمنية على نقاط دخولها عبر الحدود، وامتناع التجار عن شرائها بعد صدور قرار بعدم تقنينها.
وأكد مقرر اللجنة استمرار حملات مصادرة العربات “غير المقننة، دون استثناءات لاي جهة، وكشف عن مصادرة مجموعة من عربات البوكو حرام من منسوبي بعض حركات الكفاح المسلح الموقعة على اتفاق جوبا، وعدد من الضابط بالقوات النظامية. وجزم بأن المصادرة وعدم التقنين سيطبق على الجميع دون استثناء لفرد أياً كان موقعه في الدولة، خاصة وأن جميع الدراسات أكدت وجود أضرار كبيرة لحقت بالدولة جراء دخول هذه السيارات من جميع النواحي الاقتصادية والأمنية والاجتماعية، لذلك لا تراجع عن قرار المصادرة وعدم التقنين.

الخرطوم: (السودان الحرة)

أكمل القراءة

ترنديج

Copyright © 2017 Sudan Hurra TV, powered by 0.