Connect with us

اخبار السودان

إنّا هنا باقون – السودان الحرة

نشرت

في

[ad_1]

*بعد 40 عاماً، أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن الأسير كريم يونس. ألقي القبض على يونس عام 1983. هل تذكر شكل العالم في ذلك الوقت؟

*كان رونالد ريغان رئيس الولايات المتحدة في دورته الأولى. تولّى الحكم منذ عامين فقط. مارغريت تاتشر رئيسة وزراء بريطانيا، منذ أربعة أعوام، وستستمر في الحكم سبع سنوات أخرى. لم تكن هناك كتلة الاتحاد الأوروبي. تكونت بعد اعتقاله بثماني سنوات. كانت هناك دولة اسمها الاتحاد السوفيتي. والحرب الباردة ما زالت تستقطب العالم. لم يصل ميخائيل غورباتشوف إلى السلطة بعد. في ذلك العام، أنقذ ضابط سوفيتي اسمه ستاتيسلاف بيتروف، العالم من الفناء نتيجة خطأ نووي، فقد عصى الأوامر بالرد على هجوم نووي أميركي مزعوم، وقرّر أن الإنذار الذي وصل إليه زائف. كان قراره سليماً. وبسبب ذلك، لم تقع حرب نووية كان يمكن أن تنهي العالم بعد القبض على كريم يونس بشهرين فقط.

*دخل يونس السجن في عالم مختلف. وحين خرج يوم 5 يناير/ كانون الثاني 2023 وجد عالماً لا يعرفه. ولولا الاحتفاء الفلسطيني بالأسير القديم لقلنا إنه وجد عالماً لا يذكُره هو نفسه. لكن المقاومة الفلسطينية ظلت دوماً هي مقاومة ذاكرة. ترفض النسيان. وترفض أن يبتلعها العدم.

*عام 2017 كنت ضمن رفقة سعيدة الحظ من الروائيين العرب، وجّهت لهم الدعوة من وزارة الثقافة الفلسطينية للمشاركة في مؤتمر الرواية الفلسطينية. وهناك، في رام الله، صادفنا اعتصاماً لأسر الأسرى الفلسطينيين. كانت صور الأسرى المعلقة تحمل أسماءً لا يذكرها الإعلام، ولا يعرفها منا أحد. لكنها كانت تحمل تواريخ اعتقال مفجعة. اعتقالات دامت عقودا. وتحت الصور تجلس أمهات وأسر لم تفقد الأمل في اللقاء، ولا ذبلت قدرتها على المقاومة. حين قال مرافقنا إننا وفد من الروائيين العرب، ظنّت الأمهات أن الجيوش العربية قد أتت أخيراً. كأنما كنّا طليعة إجابة ما يسأل عنه الفنان محمود الجندي في فيلم ناجي العلي. لكننا كنا أضعف من ذلك. كنّا مجرّد شهود جدد على المأساة. احتضنتنا أم أسير، وقالت في لوعة “لا تتركونا. حدّثوا العالم عنا”. لم نجد إلا الدموع المعلقة نجيبها بها، وانحنيت أقبّل يدها. لم أكن أعرف اسم ابنها. لكني كنت أعرف أنها أم، وأنها تفتقد أن يقبّل ابنها كفها، فتطوّعت بذلك تقديراً لحزنها وصمودها.

*كانت تلك زيارتي الثانية لفلسطين. قبلها بعام، في الأولى، نادت علينا بائعة لوْز في أحد شوارع أريحا أيضاً تطالبنا بألا نتركهم. قالت لنا “تعالوا لزيارتنا”. وحمّلتنا لوزا كثيرا. لم نُخبرها أن الأمر ليس بيدنا، وأن لزيارتنا ثمنا قد لا يقدر الجميع على دفعه. لكن ما نستطيعه أن نزعج العالم حتى لا ينسى. أن يتذكّر دوماً أن هناك فلسطين. وأن هناك قضية واحتلالا، وشعبا كاملا يناضل حتى لا يقع في النسيان.

*في مقال عنوانه “وأنا الذهاب المستمرّ إلى البلاد”، ذكر طارق البكري أن رئيسة الوزراء الإسرائيلية السابقة، غولدا مائير، قالت في مقابلة مع صحيفة الصنداي تايمز “لا يوجد شيء اسمُه الشعب الفلسطيني، تتحدّثون كأننا جئنا وطردناهم من بلدهم، لم يكونوا موجودين”… أمثال كريم يونس يقولون نحن كنّا هنا، وسنظلّ هنا. لذلك كانت كلماته الأولى بعد الحرية:

*”أحيي أبناء شعبنا الفلسطيني العظيم الذي يناضل منذ 100 عام من دون أن يرفع الراية البيضاء”. وكما قال توفيق زياد: إنا هنا باقون/ فلتشربوا البحرا/ نحرس ظلّ التين والزيتون/ ونزرع الأفكار/ كالخمير في العجين… ستظل فلسطين قضيةً عصيةً على النسيان حتى تنتصر الحقوق.

نقلاً عن العربي الجديد

[ad_2]

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار السودان

نائب البرهان يتوجه إلى روسيا – السودان الحرة

نشرت

في

بورتسودان: السودان الحرة

بحسب إعلام مجلس السيادة.

توجه نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد مالك عقار اير، الأثنين، إلى مدينة “سان بطروسبورغ” الروسية فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

وقال إعلام مجلس السيادة، إن زيارة عقار تأتي للمشاركة في فعاليات الدورة السابعة والعشرين للمنتدى الاقتصادي الدولي بسان بطرسبورغ، يرافقه خلال الزيارة وزراء، الخارجية ، المالية والمعادن.

ويجري عقار خلال الزيارة مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وتطورات الحرب الدائرة الان وتأثيرها على المحيط الاقليمي والدولي.
المصدر: أخبار نافذة (نافذة نيوز)

[ad_2]

أكمل القراءة

اخبار السودان

السودان..نائب القائد العام يغادر إلى مالي والنيجر – السودان الحرة

نشرت

في

[ad_1]

بورتسودان: السودان الحرة

وفق إعلام مجلس السيادة.

توجه عضو مجلس السيادة نائب القائد العام للقوات المسلحة شمس الدين كباشي، الثلاثاء، إلى دولتي النيجر ومالي فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

ويرافق نائب القائد العام وزير الدفاع يس إبراهيم.

وسيجري كباشي خلال الزيارة مباحثات مع قادة تلك الدول تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وتطورات الحرب الدائرة الآن وتأثيرها على المحيط الإقليمي والدولي.

المصدر: أخبار نافذة (نافذة نيوز)

أكمل القراءة

اخبار السودان

مدير قوات الجمارك السودانية يلتقي منسوبيه ضمن فعاليات الإحتفال بيوم الجمارك العالمي

نشرت

في

[ad_1]

الخرطوم: السودان الحرة

إلتقى اللواء شرطة حسب الكريم ادم النور مدير قوات الجمارك المكلف اليوم الأربعاء بمنسوبيه من القوات، و ذلك بحضور السادة مديري الإدارات العامة والدوائر والإدارات ومختلف الرتب من الضباط وضباط الصف والجنود والسعاه المدنيين، ويأتي هذا اللقاء ضمن فعاليات إحتفالات منظمة الجمارك العالمية بعيدها ال(٧٠) الذي يصادف يوم السادس والعشرون من يناير من كل عام، وجاء لقاء السيد مدير قوات الجمارك بقواته قبل يوم السادس والعشرون من يناير، نظراً للأهمية الخاصة التي يوليها سعادته لهم حيث أنهم هم الأساس الذي يقوم عليه البناء، خاصة و أن شعار الإحتفال بيوم الجمارك العالمي لهذا العام قد جاء تحت عنوان (رعاية الجيل القادم: من حيث تعزيز تبادل المعرفة والفخر المهني للجمارك).

وخاطب السيد مدير قوات الجمارك الحضور، مبتدراً حديثه بتوجيه الشكر والعرفان لمن سبقوه من المديرين السابقين الذي تولوا دفة القيادة في الجمارك معدداً انجازتهم و ما قدموه للقوة، وخص بالشكر الفريق شرطة د بشير الطاهر بشير مدير قوات الجمارك الأسبق واللواء شرطة معتصم أحمد عثمان مدير قوات السابق.

ولفت سيادته إلى أن الجمارك مؤسسة كبيرة وعريقة و لها أهمية قصوى من بين مؤسسات الدولة الأخرى، منوهاً إلى أن هذه الأهمية تلقي بمسؤولية كبيرة على القوات مما يتطلب بذل أقصى الجهود لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للدولة.

وأرسل سيادته رسائل مطمئنة للمجتمع فيما يخص تسهيل الإجراءات الجمركية و مكافحة التهريب لمنع كافة السلع والبضائع المضرة بصحة الإنسان لاسيما المخدرات والمؤثرات العقلية وغيرها من المواد الضارة.

و في جانب القوة أشار سيادته إلى أنه تم وضع خطة طموحة وضعت الحلول الناجعة لأغلب المشكلات التي تواجه المنسوبين والمعاشيبن الذين أسماهم بالزملاء بدلاً من المعاشيين، و خاصة فيما يتعلق بالعلاج والسكن والتعليم.

و أوصى سيادته بضرورة حسن التعامل مع المواطنين الطالبين للخدمات الجمركية حيث وصفهم بأنهم أصحاب الحق الأصيل لذلك يجب أن تقدم لهم التسهيلات اللازمة.

وقدم سيادته كأس الدورة الرياضية التي أقيمت خصيصاً لهذه الفعالية والتي فاز بها فريق الرئاسة لكرة القدم.

وتفيد متابعات *إعلام قوات الجمارك* أن الدورة الرياضية شاركت فيها أربع فرق هي الرئاسة و المكافحة ومطار الخرطوم والحاويات سوبا.

المصدر: أخبار نافذة (نافذة نيوز)

أكمل القراءة

ترنديج

Copyright © 2017 Sudan Hurra TV, powered by 0.