Connect with us

عاجل

حمدوك يرفض طلبا من البرهان وحميدتي لحل الحكومة ومصادر بمجلس الوزراء للجزيرة: الخلافات عادت للمربع الأول

نشرت

في

ذكر موقع “سودان تريبيون” أن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك رفض طلبا من رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو (حميدتي) لحل الحكومة الحالية وتعيين حكومة جديدة بدلا منها، بينما أكد مصدران من مجلس الوزراء أن الأزمة بين المكون العسكري والمدني عادت إلى مربع الخلافات الأول.

ونقل الموقع عن مصادر متعددة قولها إن رئيس مجلس السيادة ونائبه طلبا -خلال اجتماع التقى فيه المسؤولون الثلاثة أمس لمناقشة الأزمة السياسية في البلاد- استبدال الحكومة بأخرى.

كما طلب البرهان تجميد نشاط لجنة تفكيك النظام المعزول، المعروفة محليا بـ”لجنة إزالة التمكين”.

ووفقا للمصادر، فقد رفض حمدوك هذه المطالب، مذكّرا بأن قوى الحرية والتغيير قد اختارته لقيادة حكومتها وتنفيذ الانتقال الديمقراطي في السودان.

مربع الخلافات

وفي إطار تصاعد التوتر السياسي في السودان، قال مصدران في مجلس الوزراء السوداني وتحالف الحرية والتغيير للجزيرة إن أزمة الشراكة بين المكون المدني والعسكري عادت لمربع الخلافات الأول الذي سبق التوقيع على الوثيقة الدستورية الحاكمة للفترة الانتقالية.

وأضاف المصدران أن المكون العسكري يصرّ على توسيع الحاضنة السياسية بقوى سياسية كانت حليفة للمؤتمر الوطني المنحل قبيل عزله بثورة شعبية، وأن هذا الطرح يجد رفضا من المجلس المركزي لتحالف الحرية والتغيير.

وقال الأمين العام لحزب الأمة السوداني عضو المجلس المركزي للحرية والتغيير الواثق البرير إن مقترح حل الحكومة الحالية وفق أي شروط لم يطرح على طاولة التفاوض بين المكون المدني والعسكري.

وطالب البرير بحوار شفاف وصريح بين المكونين لتجاوز الأزمة الحالية، وفقا لتعبيره.

وكان رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، قد قال إنه مع توسيع دائرة المشاركة لتضم جميع القوى السياسية التي ساهمت في صنع التغيير.

وشدد البرهان خلال لقائه رؤساء البعثات الأفريقية بالخرطوم، على حرصه التام على حماية الثورة والتغيير حتى تكتمل مراحل الانتقال الديمقراطي في البلاد، والالتزام بالشراكة المنصوص عليها في الوثيقة الدستورية.

عنتريات

من جانبه، قال مستشار القائد العام للجيش السوداني العميد طاهر أبو هاجة إن الحكومة الانتقالية حلت نفسها لأنها تجاوزت الوثيقة الدستورية التي تربطها بالشعب، وابتعدت عن حياة الناس وهمومهم ومستقبلهم.

وأضاف أبو هاجة في مقال تلقت الجزيرة نسخة منه، أنه إن لم يتمَّ إصدار القرار الصعب اليوم فسيكون عصيا غدا حتى القرار الأصعب.

وشدد على أن الأحوال طوال عمر الفترة الانتقالية تشبه ما سبقها إن لم تكن أسوأ، بسبب المحاصصات وما وصفه بالعنتريات.

العودة

واشترط تجمّع المهنيين السودانيين التخلي عن الشراكة القائمة مع العسكريين، والتي وصفها بالمنهارة، حتى تتم العودة إلى منصة التأسيس الأولى.

وأضاف التجمع في بيان أن ما يتوارد من مبادرات وأحاديث بشأن إعادة توحيده، يخدم أجندة المجموعات التي خرقت ميثاق التجمع.

وطالب بتطوير إعلان الحرية والتغيير لميثاق تفصيلي أكثر وضوحا ودقة، بما يظهر الالتزام بمطالب وشعارات التغيير.


يذكر أن تجمع المهنيين السودانيين الذي لعب دورا كبيرا في الثورة، تعرض لانشقاق في مايو/أيار من العام الماضي.

وكان تيار “الميثاق الوطني” بقوى إعلان الحرية والتغيير قد دعا -أمس الخميس- إلى تنظيم مسيرات احتجاجية السبت للمطالبة بـ”استرداد الثورة”.

وقال في بيان إن من الواجب الوطني الخروج لدعم العودة إلى منصة التأسيس (قوى الحرية والتغيير في يناير/كانون الثاني 2019)، وتقوية أجهزة التنفيذ لمهام الحكومة بهدف الانتقال الديمقراطي السلمي.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل

الامتحان التجريبي بالخرطوم الهدف منه جباية الأموال من التلاميذ – السودان الحرة

نشرت

في

[ad_1]

الخرطوم :السودان الحرة

قالت لجنة المعلمين السودانيين إن وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم سعت من وراء إعلان جدول الامتحان التجريبي لتلاميذ الصف الثامن إلى جباية الأموال من التلاميذ وإرهاق الأسر.

و اعتبرت خطوة الوزارة بأن الغرض منها النيل من مجانية التعليم أولاً، وكسر إضراب المعلمين وإحراجهم ثانياً،  مستبعد ان يكون الغرض من ذلك القياس والتقويم او الاستعداد لامتحان الشهادة.

وتعهدت اللجنة عبر بيان اطلع عليه (السودان الحرة ) بتعويض التلاميذ والطلاب ما ضاع من وقتهم بعد وضع التعليم في مساره الصحيح، و أكدت أنه في ظل هذا الوضع الذي وصفته بالمتردي لا خيار لها سوى مواصلة الإضراب حتى تحقيق المطالب.

وشددت على أنه كان من الأجدى لوزارة التربية  أن تتفهم قضايا المعلمين و تعمل على حلها، بدلا عن زيادة التعقيدات.

وأكدت حرصها الشديد على نجاح التلاميذ ومراعاة تضحيات أولياء الأمور، وأعلنت التزام المعلمين بالعمل الجاد من أجل ذلك حال التعاطي الإيجابي مع قضيتهم، .

[ad_2]

أكمل القراءة

عاجل

القبض على خاطف علياء – السودان الحرة

نشرت

في

[ad_1]

رصد: السودان الحرة

كشفت أسرة الطالبة علياء عبد المجيد أحمد سليمان والد القبض على خاطفها من قبل الشرطة.
وعادت علياء إلى أحضان أسرتها بعد جهود مضنية من الشرطة تكللت بالعثورة وهي تتمتع بصحة جيدة وتوافدت جموع المهنئين على منزل الأسرة بحي الأزهري بالخرطوم وسط فرح غامر.
وتعود التفاصيل إلى أن علياء خرجت قبل أيام من منزل ذويها بحي الأزهري جنوب الخرطوم قاصدة منزل صديقتها على مقربة من منزلهم بيد أنها لم تعد حتى عثرت عليها الشرطة وأعادتها سالمة.

[ad_2]

أكمل القراءة

عاجل

لجنة سودانية ومختصة تحدد موعد شهر رمضان

نشرت

في

الخرطوم: السودان الحرة
حددت لجنة علوم الفضاء والفلك والطبيعيات الجوية بمعهد السودان للعلوم الطبيعية، موعد أول أيام شهر رمضان.
وأصدرت لجنة علوم الفضاء والفلك والطبيعيات الجوية بيانا، اليوم الخميس، حول تحري هلال شهر رمضان 1443ھ أوضحت فيه أن يوم الأحد 3 أبریل 2022م هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

أكمل القراءة

ترنديج

Copyright © 2017 Sudan Hurra TV, powered by 0.