Connect with us

اخبار السودان

دقلو يختتم زيارته لدارفور ويكشف عن معلومات جديدة حول أفريقيا الوسطى

نشرت

في

[ad_1]

الخرطوم : السودان الحرة

إختتم نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو (دقلو) وعضو المجلس الهادي إدريس، زيارتهما لولايات جنوب ووسط وغرب دارفور، والتي تم خلالها معالجة مسببات الأحداث في مناطق محلية بليل بولاية جنوب دارفور، فضلاً عن معالجة المشكلة التي شهدها سوق مرين بمدينة زالنجي بوسط دارفور، بما يعزز السلم الأهلي ويُرسّخ دعائم الأمن بهذه الولايات.

وقال دقلو، في مؤتمر صحفي، بمطار الخرطوم، عقب عودته عصر اليوم، إن زيارته لجنوب دارفور كانت بهدف الوقوف ميدانياً على الأحداث التي إستهدفت بعض المناطق بمحلية بليل، مشيراً للإجراءات القانونية والتدابير الأمنية التي تم إتخاذ، عقب الإجتماع بلجنة أمن الولاية وقيادات الإدارة الأهلية ،مبيناً أن هذه القرارات ستسهم في إستتباب الأمن في المنطقة وعدم تكرار مثل هذه الأحداث في المستقبل.

وأعلن دقلو، عن تكوين لجنتين للتحقيق ولحصر الخسائر والأضرار، وأضاف أن اللجنتين باشرتا أعمالهما فوراً، وأن منهجهما سيكون مختلفاً عن التحقيقات التي جرت سابقاً.

وأوضح نائب رئيس مجلس السيادة ، أن نتائج التحقيق سيتم الإعلان عنها عبر وسائل الإعلام، وذلك إعمالاً لمبدأ الشفافية والنزاهة. وأضاف أن قوات الدعم السريع ستواصل جهودها لملاحقة الجناة والقبض عليهم لتسليمهم لمؤسسات العدالة، وأبان أن الزيارة نجحت في التوصل لوثيقة لوقف العدائيات بين قبيلتي الداجو والرزيقات تم فيها الإتفاق علي فتح الأسواق والطرق لتسهيل حركة المواطنين.

وحول زيارته لمدينة زالنجي بولاية وسط دارفور قال نائب رئيس مجلس السيادة، إن الإوضاع عادت لطبيعتها بعد الأحداث التي شهدها سوق مرين، علي خلفية نزاع حول “بطارية موبايل” أدى إلى صراع أودى بحياة عدد من المواطنين، بالرغم من أن الحادثة جنائية فردية تحولت لصراع أهلي.

وأشاد بقوات الدعم السريع، قطاع وسط دارفور بقيادة اللواء علي يعقوب ، والتي تصدت منذ الوهلة الأولى للأحداث، وأسهمت في تأمين وحماية أكثر من مائة قرية، وقال إن المدينة أصبحت أنموذجاً للتعايش بعد إتفاق أهلها بأن يصبحوا مكوناً إجتماعياً واحداً، بقيادة الدمنقاوي سيسي فضل سيسي.

وقدم دقلو شرحاً وافياً حول التحركات على الحدود مع أفريقيا الوسطى، قال “قبل عامين تم رصد مجموعات تنشط كنواة للتمرد ضد النظام في إفريقيا الوسطى ، حيث تم التواصل مع الجارة إفريقيا الوسطى بشأن هذا الأمر، وتم التوصل معها الى إتفاق لقفل الحدود بين البلدين، مما أدى لفشل هذه المجموعات، وقد تكرر هذا السيناريو قبل ثلاثة أشهر بتخطيط من شخصيات كبيرة. وأضاف ” بعد ذلك تحركت قواتنا وقامت بقفل الحدود بهدف الحفاظ علي حسن الجوار مع جمهورية إفريقيا الوسطى”.

[ad_2]

اخبار السودان

نائب البرهان يتوجه إلى روسيا – السودان الحرة

نشرت

في

بورتسودان: السودان الحرة

بحسب إعلام مجلس السيادة.

توجه نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد مالك عقار اير، الأثنين، إلى مدينة “سان بطروسبورغ” الروسية فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

وقال إعلام مجلس السيادة، إن زيارة عقار تأتي للمشاركة في فعاليات الدورة السابعة والعشرين للمنتدى الاقتصادي الدولي بسان بطرسبورغ، يرافقه خلال الزيارة وزراء، الخارجية ، المالية والمعادن.

ويجري عقار خلال الزيارة مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وتطورات الحرب الدائرة الان وتأثيرها على المحيط الاقليمي والدولي.
المصدر: أخبار نافذة (نافذة نيوز)

[ad_2]

أكمل القراءة

اخبار السودان

السودان..نائب القائد العام يغادر إلى مالي والنيجر – السودان الحرة

نشرت

في

[ad_1]

بورتسودان: السودان الحرة

وفق إعلام مجلس السيادة.

توجه عضو مجلس السيادة نائب القائد العام للقوات المسلحة شمس الدين كباشي، الثلاثاء، إلى دولتي النيجر ومالي فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

ويرافق نائب القائد العام وزير الدفاع يس إبراهيم.

وسيجري كباشي خلال الزيارة مباحثات مع قادة تلك الدول تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وتطورات الحرب الدائرة الآن وتأثيرها على المحيط الإقليمي والدولي.

المصدر: أخبار نافذة (نافذة نيوز)

أكمل القراءة

اخبار السودان

مدير قوات الجمارك السودانية يلتقي منسوبيه ضمن فعاليات الإحتفال بيوم الجمارك العالمي

نشرت

في

[ad_1]

الخرطوم: السودان الحرة

إلتقى اللواء شرطة حسب الكريم ادم النور مدير قوات الجمارك المكلف اليوم الأربعاء بمنسوبيه من القوات، و ذلك بحضور السادة مديري الإدارات العامة والدوائر والإدارات ومختلف الرتب من الضباط وضباط الصف والجنود والسعاه المدنيين، ويأتي هذا اللقاء ضمن فعاليات إحتفالات منظمة الجمارك العالمية بعيدها ال(٧٠) الذي يصادف يوم السادس والعشرون من يناير من كل عام، وجاء لقاء السيد مدير قوات الجمارك بقواته قبل يوم السادس والعشرون من يناير، نظراً للأهمية الخاصة التي يوليها سعادته لهم حيث أنهم هم الأساس الذي يقوم عليه البناء، خاصة و أن شعار الإحتفال بيوم الجمارك العالمي لهذا العام قد جاء تحت عنوان (رعاية الجيل القادم: من حيث تعزيز تبادل المعرفة والفخر المهني للجمارك).

وخاطب السيد مدير قوات الجمارك الحضور، مبتدراً حديثه بتوجيه الشكر والعرفان لمن سبقوه من المديرين السابقين الذي تولوا دفة القيادة في الجمارك معدداً انجازتهم و ما قدموه للقوة، وخص بالشكر الفريق شرطة د بشير الطاهر بشير مدير قوات الجمارك الأسبق واللواء شرطة معتصم أحمد عثمان مدير قوات السابق.

ولفت سيادته إلى أن الجمارك مؤسسة كبيرة وعريقة و لها أهمية قصوى من بين مؤسسات الدولة الأخرى، منوهاً إلى أن هذه الأهمية تلقي بمسؤولية كبيرة على القوات مما يتطلب بذل أقصى الجهود لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للدولة.

وأرسل سيادته رسائل مطمئنة للمجتمع فيما يخص تسهيل الإجراءات الجمركية و مكافحة التهريب لمنع كافة السلع والبضائع المضرة بصحة الإنسان لاسيما المخدرات والمؤثرات العقلية وغيرها من المواد الضارة.

و في جانب القوة أشار سيادته إلى أنه تم وضع خطة طموحة وضعت الحلول الناجعة لأغلب المشكلات التي تواجه المنسوبين والمعاشيبن الذين أسماهم بالزملاء بدلاً من المعاشيين، و خاصة فيما يتعلق بالعلاج والسكن والتعليم.

و أوصى سيادته بضرورة حسن التعامل مع المواطنين الطالبين للخدمات الجمركية حيث وصفهم بأنهم أصحاب الحق الأصيل لذلك يجب أن تقدم لهم التسهيلات اللازمة.

وقدم سيادته كأس الدورة الرياضية التي أقيمت خصيصاً لهذه الفعالية والتي فاز بها فريق الرئاسة لكرة القدم.

وتفيد متابعات *إعلام قوات الجمارك* أن الدورة الرياضية شاركت فيها أربع فرق هي الرئاسة و المكافحة ومطار الخرطوم والحاويات سوبا.

المصدر: أخبار نافذة (نافذة نيوز)

أكمل القراءة

ترنديج

Copyright © 2017 Sudan Hurra TV, powered by 0.