Connect with us

ساخن

“81” كيانا من الشمال والشرق والوسط وكردفان يدشنون برلمان إقليم الشمال المتحد

نشرت

في

[ad_1]

 

الخرطوم: السودان الحرة

دشن برلمان إقليم الشمال المتحد والذي يضم الشرق والشمال والوسط وشمال كردفان، اليوم الثلاثاء، نشاطه رسمياً بحضور جميع ممثلي كل إقليم.
وأكد رئيس البرلمان تمسكهم بفتح اتفاقية سلام جوبا ومراجعة مساراتها وضرورة مشاركتهم في مراجعة الإتفاق، والا (سيناهضونها بكل السبل الممكنة).
وقال رئيس البرلمان محمد محجوب في جمؤتمر صحافي عقد اليوم الثلاثاء بالخرطوم، إن تأسيس البرلمان أملته الظروف السياسية والاجتماعية التي تمر بها البلاد، مؤكداً حرصهم على التحول الديمقراطي المدني والحفاظ على حقوق ثورة ديسمبر المجيدة، منوهاً إلى أن البرلمان يضم 81 كيانا تواثقوا وتعاهدوا للدفاع عنه.
من جانبه قال غاندي إبراهيم، رئيس جبهة حماة الوسط، إن اتفاقية سلام جوبا لها إفرازات سالبة تمثلت في أنها ميزت إقليم دارفور دون غيره من أقاليم السودان المختلفة، قائلا (نحن لسنا ضد أحد ولكن نطالب بالعدل والمساواة بين الجميع)، مطالباً بالحكم الفيدرالى ومراجعة قانون الاستثمار في الاقليم والتعدى على الأراضي بالوسط، مؤكدا مناهضتهم لاتفاق سلام جوبا بكل الوسائل والتي قال إنهم سيعلنون عنها في وقتها.
في السياق قال عبد الكريم محمد عبد السيد، الأمين السياسي للبرلمان، إنهم تواثقوا على ضرورة فتح سلام جوبا سواء كان من خلال الاتفاق الإطارى أو من دونه، وأضاف (كل الخيارات عندنا مفتوحة إذا لم تتم مراجعة اتفاق سلام جوبا)، محذرا من تجاهل مطالبهم والدخول في احتكاكات مع الأخرين،
بدوره قال عمر الخليفة ممثل الخرطوم، إن سكان ولاية الخرطوم مهمشون ويعانون الفقر ووقع عليه ضرر كبير من إفرازات الحروب، وأضاف أن سلام جوبا لم يراع حقوق وواجبات كل السودانيين وميز إقليم دون غيره، مطالبا بمشاركتهم في الاتفاق الإطارى.
إلى ذلك قال الفريق معتصم صديق إنهم ضد العنصرية والجهوية والقبلية، وتابع أنهم (لن يتركوا السودان يضيع بينا أيدينا)، وأكد أنهم لن يسمحوا لأي جهة تسعى لتفكيك القوات المسلحة.

إنضم الى احدى مجموعاتنا على الواتس



[ad_2]

ساخن

منظمة أممية تحذر من وجود “7” ملايين طفل سوداني لا يتلقون التعليم

نشرت

في

المصدر: أخبار نافذة (نافذة نيوز)

الخرطوم: السودان الحرة

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” من انقطاع أو عدم تلقي سبعة ملايين طفل سوداني تعليما بشكل منتظم حاليا.
وشددت المنظمة في بيان اليوم الأربعاء، على ضرورة إيجاد حلول عاجلة لأزمة التعليم والصحة والتغذية والتأكد على أن الأطفال البالغ عددهم إثنا عشر مليونا ليست لديهم أضطرابات أو مشاكل في التعلم .
كما طالبت اليونيسف، الدول المانحة بتقديم الدعم الأزم لحماية الأطفال ودعمهم في مجالات التعليم، محذرة في الوقت ذاته من تعرض الرّضع لسوء التغذية بسبب الإضطرابات التي تشهدها مناطق عدة من السودان والأحوال الاقتصادية المتراجعة، علاوة على تفاقم الأزمة السياسية.

إنضم الى احدى مجموعاتنا على الواتس

[ad_2]

أكمل القراءة

ساخن

البرهان يتسلم دعوة رسمية للمشاركة في مؤتمر للأمم المتحدة بالدوحة

نشرت

في

المصدر: أخبار نافذة (نافذة نيوز)

الخرطوم: السودان الحرة

تسلّم رئيس مجلس السيادة، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، اليوم الثلاثاء، دعوة رسمية للمشاركة في اجتماعات الجزء الثاني من مؤتمر الأمم المتحدة الخامس للبلدان الأقل نمواً الذي تستضيفه العاصمة القطرية الدوحة مطلع مارس المقبل.
وأوضح السفير القطري لدى الخرطوم محمد إبراهيم السادة في تصريح صحفي عقب تسليمه الدعوة لرئيس مجلس السيادة بمكتبه اليوم، أن اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها في كافة المجالات. وقال إنه نقل لرئيس مجلس السيادة الانتقالي تحيات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.

إنضم الى احدى مجموعاتنا على الواتس

[ad_2]

أكمل القراءة

ساخن

البرهان يمنح القاهرة الضوء الأخضر لتوضيح تفاصيل المبادرة المصرية للسودانيين

نشرت

في

المصدر: أخبار نافذة (نافذة نيوز)

الخرطوم: السودان الحرة

كشف السفير المصري بالخرطوم، هاني صلاح، تفاصيل لقاءه اليوم الثلاثاء، برئيس مجلس السيادة، الفريق أول عبد الفتاح البرهان.
وقال صلاح في تصريح عقب اللقاء، إنه ناقش مع رئيس مجلس السيادة، المبادرة المصرية، مشيرا إلى أنهم اتفقوا على أهمية توضيح عناصر المبادرة بصورة أكبر وأوسع للدوائر الرسمية والشعبية بالسودان.
وأكد البرهان، خلال اللقاء، متانة وأزلية العلاقات مع جمهورية مصر العربية وحرص السودان على تطويرها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين. وأشار إلى حرص السودان على المضي قدماً في تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي والسكة الحديد بين البلدين فضلاً عن تفعيل التجارة البينية.
وأوضح السفير المصري، أن اللقاء تناول أهمية الزيارات المتبادلة للمسؤولين بالبلدين بما يدفع العلاقات إلى آفاق أرحب. وقال إن اللقاء تطرق للمبادرة المصرية التي تهدف إلى تحقيق تسوية سياسية، وإنه تم الاتفاق على أهمية توضيح عناصر المبادرة بصورة أكبر وأوسع للدوائر الرسمية والشعبية.
ولفت السفير المصري إلى أن المبادرة المصرية تأتي في إطار الدور المصري الذي يهدف إلى تعزيز وحدة واستقرار السودان وتحقيق مصالحه وتسهيل الحوار السوداني السوداني. وأضاف السفير المصري “سنعمل خلال المرحلة القادمة على توضيح كافة جوانب المبادرة المصرية للتعرف على الهدف الحقيقي من ورائها”.

إنضم الى احدى مجموعاتنا على الواتس

[ad_2]

أكمل القراءة

ترنديج

Copyright © 2017 Sudan Hurra TV, powered by 0.