Connect with us

اخبار السودان

أحداث بليل كبيرة لن تمر دون محاسبة – السودان الحرة

نشرت

في

[ad_1]

نيالا: السودان الحرة

وصف نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو دقلو أحداث بليل بولاية جنوب درافور  التي راح ضحيتها عدد من المدنيين بالحدث كبير و قطع بأنه لن يمر دون محاسبة، لجهة أن هناك عمليات حرق ونهب.

و عقد دقلو بمقر أمانة حكومة ولاية جنوب دارفور بنيالا، اليوم، اجتماعاً مع لجنة أمن الولاية جنوب دارفور ، بحضور  عضو مجلس السيادة الدكتور الهادي إدريس، وأعضاء الوفد المرافق من الأجهزة الأمنية والنيابة العامة .واستمع ندقلو  إلى تقرير مفصل من والي الولاية، التجاني هنون، والأجهزة الأمنية والعدلية، حول الأحداث التي وقعت مؤخراً في محلية بليل، واطمأن ، على التدابير الأمنية والقانونية والإنسانية التي قامت بها حكومة الولاية ولجنة أمنها، لإعادة الاستقرار للمناطق المتأثرة والقبض على المتورطين وإغاثة المواطنين النازحين،
وأكد دقلو أن الحكومة ستتخذ العديد من الإجراءات لحسم مثل هذه التفلتات، ومعرفة الحقائق على الأرض، والقبض على المجرمين المتسببين في هذه الأحداث. وأضاف الحدث كبير ولن يمر دون محاسبة، لجهة أن هناك عمليات حرق ونهب، وقال “سنطارد المجرمين للقبض عليهم، و إن الإجراءات التي ستتخذ ستمنع وقوع أي حوادث مماثلة في المستقبل” وشدد على  أن حرق القرى وتشريد الناس، أمر غير مقبول نهائيًا.
وقال دقلو إن الاجتماع أسند الإشراف على لجنة التحقيق التي تم تشكيلها إلى ممثل النائب العام، وذلك بغرض إجراء تحقيق شفاف يكشف الحقائق بصورة واضحة، دون الاهتمام بما يقوله أصحاب الأجندة و أشار إلى أنهم يسعون لزعزعة استقرار السودان عبر الاستخدام السالب لوسائط التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل، مشيرًا إلى ملاحقة كل من يدلي بمعلومات مضللة أو يتهم أي جهة بالباطل، عبر القانون يثبت ادعاءه أو يحاسب.

وأعلن التحفظ على كل من ظهر في الفيديوهات من قوات الدعم السريع، مشيرًا إلى أنه أحالهم إلى السجن إلى حين تسليمهم للجنة التحقيق للفصل في أمرهم، مشيرًا إلى أنهم وقفوا يشاهدون الأحداث دون تدخل، ولم يستبعد تورط جهات في تصوير بعض الأفراد ممن ظهروا في الفيديوهات، بغرض تشويه صورة القوات ومحاولة إلصاق التهمة في مواجهتهم مشيرًا إلى أن التحقيقات ستظهر الحقائق، مؤكداً أن قوات الدعم السريع تحركت لمكان الأحداث برفقة قوات مشتركة تنفيذاً لتوجيهات لجنة أمن الولاية.
مشيداً بالذين ساهموا في إيواء نازحي الأحداث خاصة نظارة المسيرية بمحلية نتيقا، مؤكداً حرصه على عودة النازحين إلى قراهم بأسرع وقت وتعويضهم ،وإرجاع المنهوبات وملاحقة المجرمين.
وأعلن عن انطلاق نفير، لدعم المتضررين من أحداث بليل، داعياً كل الخيرين ورجال الأعمال لتقديم الدعم والإسناد لمواطني المنطقة، مبينًا أنه سينتقل للبقاء في موقع الأحداث من أجل تهيئة العودة الطوعية للقرى، داعيًا الذين نزحوا إلى عدم الاستماع إلى أحاديث المنظمات أو إلى وعود عبد الواحد وبعض الأحزاب التي تريد تكسير السودان .
وجدد دقلو، نفيه وجود مواطنين محتلين لأراضي غيرهم في ولايات دارفور، حسب ما يزعم البعض بوجود مستوطنين جدد، مشيرًا إلى أن هناك منطقة واحدة في وسط دارفور وتم ترحيل معظم المتواجدين فيها وإعادتها لأهلها .
معرباً عن شكره وتقديره للجهود التي قامت بها حكومة ولاية جنوب دارفور، والخطوات السريعة لاحتواء الأحداث ومنع تمددها في مناطق أخرى.

[ad_2]

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار السودان

نائب البرهان يتوجه إلى روسيا – السودان الحرة

نشرت

في

بورتسودان: السودان الحرة

بحسب إعلام مجلس السيادة.

توجه نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد مالك عقار اير، الأثنين، إلى مدينة “سان بطروسبورغ” الروسية فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

وقال إعلام مجلس السيادة، إن زيارة عقار تأتي للمشاركة في فعاليات الدورة السابعة والعشرين للمنتدى الاقتصادي الدولي بسان بطرسبورغ، يرافقه خلال الزيارة وزراء، الخارجية ، المالية والمعادن.

ويجري عقار خلال الزيارة مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وتطورات الحرب الدائرة الان وتأثيرها على المحيط الاقليمي والدولي.
المصدر: أخبار نافذة (نافذة نيوز)

[ad_2]

أكمل القراءة

اخبار السودان

السودان..نائب القائد العام يغادر إلى مالي والنيجر – السودان الحرة

نشرت

في

[ad_1]

بورتسودان: السودان الحرة

وفق إعلام مجلس السيادة.

توجه عضو مجلس السيادة نائب القائد العام للقوات المسلحة شمس الدين كباشي، الثلاثاء، إلى دولتي النيجر ومالي فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

ويرافق نائب القائد العام وزير الدفاع يس إبراهيم.

وسيجري كباشي خلال الزيارة مباحثات مع قادة تلك الدول تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وتطورات الحرب الدائرة الآن وتأثيرها على المحيط الإقليمي والدولي.

المصدر: أخبار نافذة (نافذة نيوز)

أكمل القراءة

اخبار السودان

مدير قوات الجمارك السودانية يلتقي منسوبيه ضمن فعاليات الإحتفال بيوم الجمارك العالمي

نشرت

في

[ad_1]

الخرطوم: السودان الحرة

إلتقى اللواء شرطة حسب الكريم ادم النور مدير قوات الجمارك المكلف اليوم الأربعاء بمنسوبيه من القوات، و ذلك بحضور السادة مديري الإدارات العامة والدوائر والإدارات ومختلف الرتب من الضباط وضباط الصف والجنود والسعاه المدنيين، ويأتي هذا اللقاء ضمن فعاليات إحتفالات منظمة الجمارك العالمية بعيدها ال(٧٠) الذي يصادف يوم السادس والعشرون من يناير من كل عام، وجاء لقاء السيد مدير قوات الجمارك بقواته قبل يوم السادس والعشرون من يناير، نظراً للأهمية الخاصة التي يوليها سعادته لهم حيث أنهم هم الأساس الذي يقوم عليه البناء، خاصة و أن شعار الإحتفال بيوم الجمارك العالمي لهذا العام قد جاء تحت عنوان (رعاية الجيل القادم: من حيث تعزيز تبادل المعرفة والفخر المهني للجمارك).

وخاطب السيد مدير قوات الجمارك الحضور، مبتدراً حديثه بتوجيه الشكر والعرفان لمن سبقوه من المديرين السابقين الذي تولوا دفة القيادة في الجمارك معدداً انجازتهم و ما قدموه للقوة، وخص بالشكر الفريق شرطة د بشير الطاهر بشير مدير قوات الجمارك الأسبق واللواء شرطة معتصم أحمد عثمان مدير قوات السابق.

ولفت سيادته إلى أن الجمارك مؤسسة كبيرة وعريقة و لها أهمية قصوى من بين مؤسسات الدولة الأخرى، منوهاً إلى أن هذه الأهمية تلقي بمسؤولية كبيرة على القوات مما يتطلب بذل أقصى الجهود لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للدولة.

وأرسل سيادته رسائل مطمئنة للمجتمع فيما يخص تسهيل الإجراءات الجمركية و مكافحة التهريب لمنع كافة السلع والبضائع المضرة بصحة الإنسان لاسيما المخدرات والمؤثرات العقلية وغيرها من المواد الضارة.

و في جانب القوة أشار سيادته إلى أنه تم وضع خطة طموحة وضعت الحلول الناجعة لأغلب المشكلات التي تواجه المنسوبين والمعاشيبن الذين أسماهم بالزملاء بدلاً من المعاشيين، و خاصة فيما يتعلق بالعلاج والسكن والتعليم.

و أوصى سيادته بضرورة حسن التعامل مع المواطنين الطالبين للخدمات الجمركية حيث وصفهم بأنهم أصحاب الحق الأصيل لذلك يجب أن تقدم لهم التسهيلات اللازمة.

وقدم سيادته كأس الدورة الرياضية التي أقيمت خصيصاً لهذه الفعالية والتي فاز بها فريق الرئاسة لكرة القدم.

وتفيد متابعات *إعلام قوات الجمارك* أن الدورة الرياضية شاركت فيها أربع فرق هي الرئاسة و المكافحة ومطار الخرطوم والحاويات سوبا.

المصدر: أخبار نافذة (نافذة نيوز)

أكمل القراءة

ترنديج

Copyright © 2017 Sudan Hurra TV, powered by 0.