Connect with us

اخبار السودان

الصحة : واجهنا ثمانية أوبئة في عام واحد

نشرت

في

[ad_1]

الخرطوم :السودان الحرة

أقرت وزارة الصحة بضعف النظام الصحي بالبلاد أنها واجهت ثمانية اوبئة فى عام واحد، مشيرة إلى أنه يعاني من هشاشة ناجمة عن التعقيدات السياسية والاقتصادية متدنية، فيما تبدأ غدا الخميس الحملة التعويضية، بولايات كردفان الثلاث والنيل الأزرق والجزيرة والخرطوم والتي تستهدف 1.276مليون طفل، حملة استدراك للوصول إلى الأطفال الأكثر هشاشة في ولايات دارفور وولايةسنّار.

وقال وزير الصحةهيثم محمد إبراهيم، لدى مخاطبته المؤتمر الصحفي المشترك مع ممثلين لمنظمتي الصحة العالمية واليونسيف، اليوم بقاعة الوزارة، إن الوزارة ستطلق غدا نطلاقة الحملة التعويضية ضد الحمى الصفراء وشلل الأطفال ، ايذانا بانطلاقة حملة روتينية عاجلة لمكافحة سريان فيروس شلل الأطفال البري الوافد من دول الجوار اطلق نداءً للحكومة ووزارة المالية على وجه الخصوص وولاة الولايات، حاثا اياهم بضرورة زيادة الصرف للصحة لإغلاق الباب أمام هشاشة النظام الصحي مظهرا تحسره على ظهور حالة شلل أطفال وافدة سجلت بمنطقة كرينك بولاية غرب دارفور قائلا إن الأمر كان صادما فى خضم الاحتفالات التى نظمت خلال ال7اشهر الماضية بخلو السودان من فيروس شلل الأطفال البري، منوهاً إلى أن هذه الحملة تسبق الحملة المبرمجة في 10 يناير 2023 تغطي ولايات دارفور دارفور الخمس وولاية سنار.

ولفت هيثم ،إلى أن ظهور حالات شلل الأطفال يعود لضعف برامج المكافحة في السودان والدول المجاورة وضعف برامج المكافحة والنظم الصحية عموما في السودان والدول المجاورة، والهشاشة في النظام الصحي، واصفاً ظهور حالة إصابة واحدة بالشلل تعني إعلان الوباء بالبلاد، مشدداً على ضرورة زيادة قوة الترصد المرضي ومتابعة الحالات واستدامة برامج التقصي والتحصين، مرسلاً برسائل في بريد المواطن والشركاء والدولة، ابرزها ضرورة الإلتزام  باستكمال الجرعات الروتينية لشلل الأطفال والتعاون مع الحملات القومية، وضرورة تقديم السند والعون الدولي عبر المنظمات والشركاء في ظل الظروف الاقتصادية والسياسية  التي يمر بها السودان. وأشار لأهمية زيادة الصرف على الصحة لتقوية النظام الصحي، وزيادة الموارد المخصصة للصحة للتقليل من الأوبئة والوفيات. من جهته قال ممثل منظمة الصحة العالمية؛ د.عماد الدين محمد إسماعيل، إن الأوضاع العامة في السودان تلقي بظلالها على الوضع في الصحة، مؤكدة ثقتهم في أن السودان لديه من الخبرات والمهارات ما يؤهله  للتصدي للشلل. وأكد امتلاك السودان لواحد من أقوى برامج التحصين الموسع في المنطقة مشيراً إلى تميز السودان بالخبراء ومقدرته مرة أخرى في السيطرة على الوباء.

من جانبه قال ممثل منظمة اليونسيف محمد حسن إن العمل على مكافحة شلل الأطفال في السودان لم ينته،و أنه تمّ التخطيط لهذه الحملة منذ عدة شهور، وأنها تأتي في وقت حرج حيث يواجه العالم فاشية أخرى لشلل الأطفال في السودان، والتي بدأت بعد ظهور وتسجيل اول حالة في 16 ديسمبر، و تمّ تأكيد وجود إصابة بفيروس شلل الأطفال الدائر المشتق من اللقاحات من النمط 2 (cVDPV2)، لدى صبي صغير يبلغ من العمر أربع سنوات في غرب دارفور قادم من دولة حدودية للسودان .

[ad_2]

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار السودان

نائب البرهان يتوجه إلى روسيا – السودان الحرة

نشرت

في

بورتسودان: السودان الحرة

بحسب إعلام مجلس السيادة.

توجه نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد مالك عقار اير، الأثنين، إلى مدينة “سان بطروسبورغ” الروسية فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

وقال إعلام مجلس السيادة، إن زيارة عقار تأتي للمشاركة في فعاليات الدورة السابعة والعشرين للمنتدى الاقتصادي الدولي بسان بطرسبورغ، يرافقه خلال الزيارة وزراء، الخارجية ، المالية والمعادن.

ويجري عقار خلال الزيارة مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وتطورات الحرب الدائرة الان وتأثيرها على المحيط الاقليمي والدولي.
المصدر: أخبار نافذة (نافذة نيوز)

[ad_2]

أكمل القراءة

اخبار السودان

السودان..نائب القائد العام يغادر إلى مالي والنيجر – السودان الحرة

نشرت

في

[ad_1]

بورتسودان: السودان الحرة

وفق إعلام مجلس السيادة.

توجه عضو مجلس السيادة نائب القائد العام للقوات المسلحة شمس الدين كباشي، الثلاثاء، إلى دولتي النيجر ومالي فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

ويرافق نائب القائد العام وزير الدفاع يس إبراهيم.

وسيجري كباشي خلال الزيارة مباحثات مع قادة تلك الدول تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وتطورات الحرب الدائرة الآن وتأثيرها على المحيط الإقليمي والدولي.

المصدر: أخبار نافذة (نافذة نيوز)

أكمل القراءة

اخبار السودان

مدير قوات الجمارك السودانية يلتقي منسوبيه ضمن فعاليات الإحتفال بيوم الجمارك العالمي

نشرت

في

[ad_1]

الخرطوم: السودان الحرة

إلتقى اللواء شرطة حسب الكريم ادم النور مدير قوات الجمارك المكلف اليوم الأربعاء بمنسوبيه من القوات، و ذلك بحضور السادة مديري الإدارات العامة والدوائر والإدارات ومختلف الرتب من الضباط وضباط الصف والجنود والسعاه المدنيين، ويأتي هذا اللقاء ضمن فعاليات إحتفالات منظمة الجمارك العالمية بعيدها ال(٧٠) الذي يصادف يوم السادس والعشرون من يناير من كل عام، وجاء لقاء السيد مدير قوات الجمارك بقواته قبل يوم السادس والعشرون من يناير، نظراً للأهمية الخاصة التي يوليها سعادته لهم حيث أنهم هم الأساس الذي يقوم عليه البناء، خاصة و أن شعار الإحتفال بيوم الجمارك العالمي لهذا العام قد جاء تحت عنوان (رعاية الجيل القادم: من حيث تعزيز تبادل المعرفة والفخر المهني للجمارك).

وخاطب السيد مدير قوات الجمارك الحضور، مبتدراً حديثه بتوجيه الشكر والعرفان لمن سبقوه من المديرين السابقين الذي تولوا دفة القيادة في الجمارك معدداً انجازتهم و ما قدموه للقوة، وخص بالشكر الفريق شرطة د بشير الطاهر بشير مدير قوات الجمارك الأسبق واللواء شرطة معتصم أحمد عثمان مدير قوات السابق.

ولفت سيادته إلى أن الجمارك مؤسسة كبيرة وعريقة و لها أهمية قصوى من بين مؤسسات الدولة الأخرى، منوهاً إلى أن هذه الأهمية تلقي بمسؤولية كبيرة على القوات مما يتطلب بذل أقصى الجهود لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للدولة.

وأرسل سيادته رسائل مطمئنة للمجتمع فيما يخص تسهيل الإجراءات الجمركية و مكافحة التهريب لمنع كافة السلع والبضائع المضرة بصحة الإنسان لاسيما المخدرات والمؤثرات العقلية وغيرها من المواد الضارة.

و في جانب القوة أشار سيادته إلى أنه تم وضع خطة طموحة وضعت الحلول الناجعة لأغلب المشكلات التي تواجه المنسوبين والمعاشيبن الذين أسماهم بالزملاء بدلاً من المعاشيين، و خاصة فيما يتعلق بالعلاج والسكن والتعليم.

و أوصى سيادته بضرورة حسن التعامل مع المواطنين الطالبين للخدمات الجمركية حيث وصفهم بأنهم أصحاب الحق الأصيل لذلك يجب أن تقدم لهم التسهيلات اللازمة.

وقدم سيادته كأس الدورة الرياضية التي أقيمت خصيصاً لهذه الفعالية والتي فاز بها فريق الرئاسة لكرة القدم.

وتفيد متابعات *إعلام قوات الجمارك* أن الدورة الرياضية شاركت فيها أربع فرق هي الرئاسة و المكافحة ومطار الخرطوم والحاويات سوبا.

المصدر: أخبار نافذة (نافذة نيوز)

أكمل القراءة

ترنديج

Copyright © 2017 Sudan Hurra TV, powered by 0.