Connect with us

اخبار السودان

المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى يوفر جهاز المنظار البطني (Laparoscopy)

نشرت

في


الخرطوم : السودان الحرة

أعلن المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى ،توفير أحدث الأجهزة بتمويل سخي من وزارة المالية الإتحادية ودعم وزارة الصحة الإتحادية (جهاز المنظار البطني (Laparoscopy)) والذي يستخدم لإستئصال الكلى من المتبرع في عمليات الزراعة،واصفا ذلك بالمرحلة المتقدمة في سبيل الإرتقاء بزراعة الكلى وتطبيق أحدث التقنيات العلمية العالمية
وقال مدير المركز د.نزار حسن زلفو،إن الجراحات تعد أملاً جديداً لمرضى زراعة الكلى وتماشياً مع توجيهات الدولة وسياساتها في التوسع في عمليات زراعة الكلى لمرضى الفشل الكلوى بإعتباره العلاج الأمثل للفشل الكلوي حتى يستطيع المواطن ممارسة حياته بشكل طبيعي ويكون نافعاً لنفسه ووطنه.
واشار زلفو،إلى ان منظار البطن من الجراحات المفتوحة حيث يعافي المريض بشكل عام أسرع من جراحات البطن المفتوحة وبالتالي خروجه من المستشفى بعد 24 ساعة فقط من إجراء المنظار نظراً لوجود شق صغير جداً مقارنة بالجراحات المفتوحة وأيضاً نسبة الألم وخطر التعرض للعدوى الجراحية وحدوث نزيف يكون أقل بكثير عن الجراحات المفتوحة التقليدية، وأضاف “وهذا يجعل منظار البطن هو الخيار الأمثل الحالي لأغلب العمليات الجراحية على مستوى العالم”.
جديد بالذكر أن أول عملية بالمنظار ستجرى مطلع مارس بواسطة إستشاري جراحة المسالك البولية وزراعة الكلى بروفسو نزار زلفو، و د.حسن بابكر إستشاري جراحة المسالك البولية وتحت إشراف د.سارة الأمين إستشاري أمراض الباطنية والكلى وباقي فريق الزراعة بمركز د.سلمى في مركز د.سلمى التابع لجامعة الخرطوم كبداية على ان يتم توفير أجهزة آخرى في مراكز الزراعة (أحمد قاسم- ابن سينا – نورة- الجزيرة).
وللتقنية مميزات مميزات هائلة  لمتبرع الكلى، فعدم وجود فتحة جراحية كبيرة في جانب المتبرع يعود بأثر إيجابي جداً عليه من الناحية التجميلية ويعد حافزاً لكثير ممن يرغبون بالتبرع لأحد أفراد أسرهم، والذي يكون شكل وطول الجرح التقليدي عائقاً في كثير من الحالات وبالذات السيدات، وبالإضافة الى تجنب مضاعفات عدة مثل العدوى الجراحية أو حدوث نزيف بعد العملية.


شارك الخبر:

اخبار السودان

حريق يقضي على (30) منزلا بمحلية اللعيت – السودان الحرة

نشرت

في


الفاشر: السودان الحرة

إطمأن المدير التنفيذي لمحلية اللعيت بولاية شمال دارفور محمد محمود حماد خلال زيارته التي قام بها اليوم برفقة مدير مكتب زكاة محلية اللعيت بالإنابة محمد موسى فاشر لحي الأمل بمدينة اللعيت إطمأنا على الأحوال العامة للمواطنين الذين تضرروا بالحريق الذي إندلع نهار أمس الجمعة وقضى على (13) منزلآ مشيدآ بالمواد المحلية بكامل محتوياته بصورة كلية وعدد (17) منزلآ بصورة جزئية كما قضى الحريق على المحصولات الغذائية والمبالغ النقدية التي تجاوزت مبلغ (5) مليون جنيه حيث قدمت المحلية دعمآ نقديآ بينما قدمت الزكاة دعمآ عينيآ ونقديآ للأسر المتضررة.

ودعا المدير التنفيذي للمحلية خلال مخاطبته الأسر المتضررة بحي الأمل غرب سوق مدينة اللعيت بضرورة الصبر على الإبتلاء والسعي لتشييد منازلهم بالمواد الثابتة لتلافي آثار الحرائق .

وأشاد بالدعم المقدر الذي قدمته الزكاة للأسر المتضررة معلنآ عن تبرعه بدعم نقدي للأسر المتضررة وطالب حماد المنظمات العاملة في المجال الإنساني والخيرين بتقديم المساعدات للأسر التي أصبحت بلا مأوى وغذاء وكساء.

وأكد مدير مكتب زكاة محلية اللعيت دعم الزكاة ومساندتها للأسر المتضررة بالحريق حتى تتمكن من تجاوز المحنة التي ألمت بها.

وقال إن الدعم العيني والنقدي الذي قدمته الزكاة للأسر المتضررة يأتي في إطار تدخلاتها في الكوارث والطوارئ.

وأثني على دافعي الزكاة الذين أخرجوا زكاة أموالهم طواعية مما مكن الزكاة من الوصول للشرائح الضعيفة.

 

 

 

 


شارك الخبر:
أكمل القراءة

اخبار السودان

الهلال يخيّب الآمال ويودع الأبطال بخسارة ثقيلة من الأهلي المصري – السودان الحرة

نشرت

في


الخرطوم:السودان الحرة

أنتزع الأهلي المصري بطاقة التأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا بفوزه مساء اليوم السبت على حساب ضيفه الهلال السوداني بنتيجة (3-0) في الجولة السادسة والأخيرة للمجموعة الثانية بالبطولة.

تقدم محمود عبد المنعم (كهربا) للأهلي في الدقيقة 25 وسجل البديل حسين الشحات هدفين في الدقيقتين 65 و81 ليمنح الفوز والتأهل للفريق الأحمر الذي رد اعتباره بعد الخسارة بنتيجة 0-1 أمام الهلال في السودان.

ورفع الأهلي رصيده بقيادة مدربه السويسري مارسيل كولر إلى 10 نقاط مقتنصاً الوصافة على حساب الهلال بأفضلية المواجهات المباشرة بينما يتصدر صن داونز الجنوب أفريقي.

وشهدت المباراة حضوراً جماهيرياً تخطى 50 ألف مشجع في مدرجات إستاد القاهرة وأدارها الحكم الموريتاني عبد العزيز بوه بهدوء.


شارك الخبر:
أكمل القراءة

اخبار السودان

تعرف على تشكيلة الأهلي المصري لمواجهة الهلال – السودان الحرة

نشرت

في


الخرطوم: السودان الحرة
أعلن النادي الأهلي المصري عن تشكيلة فريق الكرة لمواجهة الهلال مساء اليوم.
وجاءت التشكيلة كالتالي: حراسة المرمى: محمد الشناوي، خط الدفاع: محمد هاني و محمد عبد المنعم ورامي ربيعة وعلي معلول، خط الوسط: عمرو السولية ومروان عطية ومحمد مجدي أفشة وأحمد عبدالقادر وبيرسي تاو، خط الهجوم: محمود كهربا.
هذا ويجلس على الاحتياط كل من “علي لطفي وخالد عبد الفتاح وياسر إبراهيم وحمدي فتحي ومحمد شريف وحسين الشحات وأليو ديانج وأحمد قندوسي ومحمد الضاوي كريستو”.


شارك الخبر:
أكمل القراءة

ترنديج

Copyright © 2017 Sudan Hurra TV, powered by 0.