Connect with us

اخبار السودان

تصريحات السنهوري .. تناقضات اليسار

نشرت

في


تقرير: السودان الحرة
قال أمين سر حزب البعث الإشتراكي السوداني إحدى قوى اليسار العريض علي الريح السنهوري أنه متفائل رغم الإنقلاب أي إصلاحات ٢٥ أكتوبر التي قام بها رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان. وقال السنهوري في حوار مع صحيفة التيار أن الإنقلاب كان من مصلحة التطور الوطني لأنه عبأ الشعب في الإتجاه الصحيح بأن المستقبل سيكون لصالح الديمقراطية المستدامة. وقال السنهوري في حديثه: لا نعتقد أن هذه المرحلة سوف تعبر عن برنامج أو أيدلوجية أية حزب من أحزابنا إنما مرحلة برنامج الحد الأدنى الذي يتوافق عليه جميع السودانيين في سبيل إقامة نظام ديمقراطي مستدام.
ويرى خبراء انه برغم تسمية الرجل للتغيير الذي حدث بأنه إنقلاب إلا أنه متفاءل بالقادم، وهذا إعتراف ضمني بفشلهم ونجاح المكون العسكري في التأسيس لمرحلة جديدة قوامها الديمقراطية التى يطالب بها الشباب، والعسكريين يمسكون بالإنتخانات كأساس للتحول. ويرى القيادي بحزب الأمة الموحد موسى حمدين أن حديث السنهوري فيه من تناقضات اليسار المعروفة وهو يتحدث عن الجيش بسلبية والكثير من الإنتقاد ويسمي ما حدث من تصحيح لمسار الثورة في ٢٥ أكتوبر إنقلاباً وهو في ذات الوقت يتحدث عن إسهام هذا التغيير في التاسيس للديمقراطية، وهنا نسأله كيف يكون هذا إنقلاباً وأنت تتحدث عن تفاؤل ما بعد القرارات؟، وتابع إذا كان ما سميته إنقلاباً فإنه للأفضل. ويرى حمدين أن حديث السنهوري فيه الكثير من مجافاة الواقع وهذا هو ديدن اليساريين.
ويرى الناشط السياسي أمير سليمان أن قرارات الخامس والعشرون من أكتوبر أسست لحقبة جديدة قوامها الإصلاح لأن قلة ضئيلة من الأحزاب أرادت أن تستحوذ وتحتكر السلطة لنفسها وهي مجموعة 4 طويلة والتي من بينها حزب السنهوي، وأن قرارات ٢٥ أكتوبر أعادت التوازن من أربعة أحزاب أرادت أن تجير كل مكسب لنفسها إلى عقل جمعي يستوعب الجميع.


شارك الخبر:
أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار السودان

عبد الرحيم دقلو: البرهان ليست لديه شرعية ليصدر قرار بحل قوات الدعم السريع

نشرت

في

السودان الحرة
في مقابلة حصرية عرضت على شاشة قناة سكاي في الساعات الأخيرة، تحدث الفريق عبد الرحيم دقلو، نائب قائد الدعم السريع في السودان، بشأن تطورات هامة في البلاد. أكد دقلو خلال المقابلة على خروج الفريق عبد الفتاح البرهان، قائد الجيش السوداني، من منصبه، وصف هذا التطور بأنه حدث بشكل مفاجئ وغير متوقع.

كما ناقش دقلو أثناء المقابلة العقوبات الأمريكية التي فرضتها وزارة الخزانة الأمريكية على شخصيته. وفيما يتعلق بالمرسوم الدستوري الذي أصدره الفريق عبد الفتاح البرهان بحل قوات الدعم السريع، أعرب دقلو عن عدم اعترافه بشرعية هذا القرار، مشيرًا إلى أن البرهان لا يمتلك الصلاحية القانونية لإصدار مثل هذا القرار.

وفيما يخص عملية فض اعتصام القيادة العامة للجيش ووضع رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك في الإقامة الجبرية بيت الضيافة، تناول دقلو التفاصيل المتعلقة بهذه الأحداث وشرح كيفية إفراج حمدوك من الإقامة الجبرية.

شارك الخبر:
أكمل القراءة

اخبار السودان

توضيح عاجل للجيش السوداني – السودان الحرة

نشرت

في


الخرطوم: السودان الحرة

بحسب ما أشار.

أعلن الجيش في السودان، الخميس، بسط السيطرة الكاملة على سلاح المدرعات ومحيطها.

وقال الجيش بحسب مكتب الناطق الرسمي، إن الخطوة جاءت بعد عمليات تمشيط واسعة استهدفت فيها قوات العمل الخاص جيوب المتمردين الهاربين بعد المحاولات الانتحارية الفاشلة الأيام الماضية.


شارك الخبر:
أكمل القراءة

اخبار السودان

من بينهم”قناص”..القبض على عناصر “دعم سريع” في كريمة – السودان الحرة

نشرت

في


الخرطوم: السودان الحرة

وفق مصادر “السودان الحرة”.

ألقت السلطات في مروي، القبض على عناصر للدعم السريع.

وأفادت مصادر عسكرية ل”السودان الحرة”، أن السلطات ألقت القبض على العناصر يقودون عربة بها سلاح وقناصة.

وعلم”السودان الحرة”، أن السلطات تجري في الوقت الراهن، عملية تمشيط واسعة في مدينة كريمة منذ عصر اليوم الخميس.


شارك الخبر:
أكمل القراءة

ترنديج

Copyright © 2017 Sudan Hurra TV, powered by 0.