Connect with us

اخبار السودان

جدو أحمد طلب يكتب : دقلو ماسح دموع البسطاء

نشرت

في

كلما قرأنا التاريخ و عرفنا مواقف ابن الخطاب في العديد من الأمور؛ اتضح لنا دور النائب (دقلو) الإنسان في نشر السعادة و المحبة بين الناس جميعاً، و من هنا نقول: لله درك يا “دقلو” دائمًا يقودك قلبك النقي لتكون في حجم الموقف الذي يعيشه الحاكم الفعلي ،الجميع يشهد إنك قائد شجاع و رجل دولة مبادر دون تردد، كلما حل بالوطن بلاء و زاد أنين مواطنيه كنت أنت الغيث، و لعلنا قرأنا في كتب التاريخ ، في إحدى الليالي كان سيدنا عمر بن الخطاب يدور حول المدينة ليتفقد أحوال الرعية، فرأى خيمة لم يراها من قبل، فأقبل نحوها متسائلًا ما خبرها . فسمع أنينًا يصدر من الخيمة فازداد همه ، ثم نادى فخرج منها رجل، فسأله عمر ” من أنت ؟” فقال: أنا رجل من إحدى القرى من البادية وقد أصابتنا الحاجة فجئت أنا و أهلي نطلب رفد عمر.. فقد علمنا أن عمر يرفد و يراعي الرعية” فقال عمر : وهل عندك نفقة لإطعامها ؟ قال “لا” قال عمر : انتظر أنا سآتي لك بالنفقة و من يولدها.

فذهب سيدنا عمر إلى بيته و فيه زوجته سيدتنا أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب، فنادى: يا ابنة الأكرمين .. هل لك في خير ساقه الله لك؟.
فقالت: وما ذاك؟ قال: هناك مسكينة فقيرة تتألم من الولادة في طرف المدينة، فقالت: هل تريد أن أتولى ذلك بنفسي؟.
فقال: قومي يا ابنة الأكرمين و أعدي ما تحتاجه المرأة للولادة.. و قام هو بأخذ طعام و لوازم الطبخ و حمله على رأسه وذهبا.
وصلا إلى الخيمة و دخلت أم كلثوم لتتولى عملية الولادة، و جلس سيدنا عمر مع الرجل خارج الخيمة ليعد لهم الطعام، ثم خرجت أم كلثوم من الخيمة تنادي: “يا أمير المؤمنين أخبر الرجل أن الله قد أكرمه بولد و أن زوجته بخير”. عندما سمع الرجل منها “يا أمير المؤمنين” تراجع إلى الخلف مندهشاً، فلم يكن يعلم أن هذا عمر بن الخطاب، فضحك سيدنا عمر و قال له: اقرب.. اقرب.. نعم أنا عمر بن الخطاب، و التي ولدت زوجتك هي أم كلثوم ابنة علي بن أبي طالب.

إن فعل الخير كما سمعنا عنه في المرويات التاريخية و الإسلامية هو ما جعل الخليفة الثاني واحداً من أهم الرجال الذين استفادت منهم البشرية، و في وطننا هذا رجلُ عظيمُ عادلُ ، صادقُ محسنُ يدعى “دقلو” الخير الذي دومًا ما نجده مبادرا لتقديم الخير و المساعدات الإنسانية لمن يحتاجها من شعبه في وطننا الكبير السودان.. لو عددنا أدوار و مساهمات “دقلو” في إغاثة شعبه الذي عانى ثلاث سنين على امتداد ربوع بلادنا الحبيبة ، شرقًا و غربا و أينما دعا واجب الوطن تجد “حمدان” حاضرًا بنفسه، وكلنا شاهد على القوافل الإنسانية الضخمة التي تخرج من عاصمة البلاد الخرطوم متوجهة إلى ولايات البلاد برعاية كريمة منه و هو الذي ظل يشرف على قوافل الحب و السلام بين كل لحظة تلو الأخرى حتي تصل إلى وجهتها.

و في ” بليل ” السلام نصب “دقلو” خيامه و تفقد حال مواطنيه في قرى المحلية المتضررة و استمع لمواطنيها فردًا فردا ، بينما أشرف على القافلة الإنسانية و توزيع معينات الإيواء للقرى بنفسه و وجه أن تتواصل عمليات الإغاثة لتشمل بقية القرى التي لم تصلها المساعدات بعد . الأمر الذي جعل المواطنين يعربون عن شكرهم و تقديرهم ل”عمر” هذا الزمان حميدتي ولد (حمدان) الذي وصلهم في وقت الشدة و مكث معهم خمسة أيام متتالية تحت ظلال الأشجار ماسحًا دموع البسطاء.

المتتبع يجد أن الأيام الخمسة التي قضاها (دقلو) بين مواطني مناطق بليل، جسد فيها معاني الحاكم العادل الذي يقف جنبًا إلى جنب مع إنسان بلاده ، نساء “بليل” المحبة هن أيضا لم يبخلنَ بقدح الميارم الذي أكد عودة الحياة لطبيعتها ” لحظة مغادرة (حمدان) ل “بليل” الجميع سكب الدموع نفوسهم تحدثنا ألا ترحل يا رجل السلام .. كن معنا فأنت نعم الحاكم العادل و الرجل الصادق، غادر النائب بليل لكن محاسنه لم تغادر المحلية لحظة هتف عندها إنسان المحلية شكرًا دقلو رجل الحاضر والمستقبل.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار السودان

نائب البرهان يتوجه إلى روسيا – السودان الحرة

نشرت

في

بورتسودان: السودان الحرة

بحسب إعلام مجلس السيادة.

توجه نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد مالك عقار اير، الأثنين، إلى مدينة “سان بطروسبورغ” الروسية فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

وقال إعلام مجلس السيادة، إن زيارة عقار تأتي للمشاركة في فعاليات الدورة السابعة والعشرين للمنتدى الاقتصادي الدولي بسان بطرسبورغ، يرافقه خلال الزيارة وزراء، الخارجية ، المالية والمعادن.

ويجري عقار خلال الزيارة مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وتطورات الحرب الدائرة الان وتأثيرها على المحيط الاقليمي والدولي.
المصدر: أخبار نافذة (نافذة نيوز)

[ad_2]

أكمل القراءة

اخبار السودان

السودان..نائب القائد العام يغادر إلى مالي والنيجر – السودان الحرة

نشرت

في

[ad_1]

بورتسودان: السودان الحرة

وفق إعلام مجلس السيادة.

توجه عضو مجلس السيادة نائب القائد العام للقوات المسلحة شمس الدين كباشي، الثلاثاء، إلى دولتي النيجر ومالي فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

ويرافق نائب القائد العام وزير الدفاع يس إبراهيم.

وسيجري كباشي خلال الزيارة مباحثات مع قادة تلك الدول تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وتطورات الحرب الدائرة الآن وتأثيرها على المحيط الإقليمي والدولي.

المصدر: أخبار نافذة (نافذة نيوز)

أكمل القراءة

اخبار السودان

مدير قوات الجمارك السودانية يلتقي منسوبيه ضمن فعاليات الإحتفال بيوم الجمارك العالمي

نشرت

في

[ad_1]

الخرطوم: السودان الحرة

إلتقى اللواء شرطة حسب الكريم ادم النور مدير قوات الجمارك المكلف اليوم الأربعاء بمنسوبيه من القوات، و ذلك بحضور السادة مديري الإدارات العامة والدوائر والإدارات ومختلف الرتب من الضباط وضباط الصف والجنود والسعاه المدنيين، ويأتي هذا اللقاء ضمن فعاليات إحتفالات منظمة الجمارك العالمية بعيدها ال(٧٠) الذي يصادف يوم السادس والعشرون من يناير من كل عام، وجاء لقاء السيد مدير قوات الجمارك بقواته قبل يوم السادس والعشرون من يناير، نظراً للأهمية الخاصة التي يوليها سعادته لهم حيث أنهم هم الأساس الذي يقوم عليه البناء، خاصة و أن شعار الإحتفال بيوم الجمارك العالمي لهذا العام قد جاء تحت عنوان (رعاية الجيل القادم: من حيث تعزيز تبادل المعرفة والفخر المهني للجمارك).

وخاطب السيد مدير قوات الجمارك الحضور، مبتدراً حديثه بتوجيه الشكر والعرفان لمن سبقوه من المديرين السابقين الذي تولوا دفة القيادة في الجمارك معدداً انجازتهم و ما قدموه للقوة، وخص بالشكر الفريق شرطة د بشير الطاهر بشير مدير قوات الجمارك الأسبق واللواء شرطة معتصم أحمد عثمان مدير قوات السابق.

ولفت سيادته إلى أن الجمارك مؤسسة كبيرة وعريقة و لها أهمية قصوى من بين مؤسسات الدولة الأخرى، منوهاً إلى أن هذه الأهمية تلقي بمسؤولية كبيرة على القوات مما يتطلب بذل أقصى الجهود لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للدولة.

وأرسل سيادته رسائل مطمئنة للمجتمع فيما يخص تسهيل الإجراءات الجمركية و مكافحة التهريب لمنع كافة السلع والبضائع المضرة بصحة الإنسان لاسيما المخدرات والمؤثرات العقلية وغيرها من المواد الضارة.

و في جانب القوة أشار سيادته إلى أنه تم وضع خطة طموحة وضعت الحلول الناجعة لأغلب المشكلات التي تواجه المنسوبين والمعاشيبن الذين أسماهم بالزملاء بدلاً من المعاشيين، و خاصة فيما يتعلق بالعلاج والسكن والتعليم.

و أوصى سيادته بضرورة حسن التعامل مع المواطنين الطالبين للخدمات الجمركية حيث وصفهم بأنهم أصحاب الحق الأصيل لذلك يجب أن تقدم لهم التسهيلات اللازمة.

وقدم سيادته كأس الدورة الرياضية التي أقيمت خصيصاً لهذه الفعالية والتي فاز بها فريق الرئاسة لكرة القدم.

وتفيد متابعات *إعلام قوات الجمارك* أن الدورة الرياضية شاركت فيها أربع فرق هي الرئاسة و المكافحة ومطار الخرطوم والحاويات سوبا.

المصدر: أخبار نافذة (نافذة نيوز)

أكمل القراءة

ترنديج

Copyright © 2017 Sudan Hurra TV, powered by 0.