Connect with us

اخبار السودان

حتى لو دمج ..!!

نشرت

في

حتى لو دمج ..!!
الطاهر ساتي

:: بغض النظر عن موقفه العابر من (الاتفاق الإطاري)، فأن خطاب نائب رئيس السيادي محمد حمدان دقلو بالأمس كان أكثر وعياً و نضجاً من خطاب رئيس السيادي عبد الفتاح البرهان بالكتياب يوم الخميس الفائت.. ثم الجدير بالإنتباه أن نائب الرئيس أصبح يُحسن إختيار أمكنة ومناسبات خطاباته، بيد أن خطابات الرئيس لاتزال تُلقى – بإرتجالية – في بيوت الأعراس و مراسم العزاء ، و كأنه ناظر قبيلة و ليس رئيس دولة ..!!

:: بعد الثورة كنا نأمل في تغيير أوجه الحياة العامة، بما فيها إتباع المؤسسية (قولاً وفعلًاً).. ولكن المؤسف، من أوجه الشبه بين البرهان و البشير هو أن البشير أيضاً كان يطلق الأقوال و الأفعال على الهواء مُباشرةً بطريقة : (يا عوض اقفل البلف)، عندما يهتفوا له : (سير سير يا بشير)، وهكذا يفعل البرهان غير مُبالٍ بمؤسسية الدولة التي يجب أن تكون هي الصانعة للأقوال و الأفعال، وليست عواطف الهتيفة ومشاعرهم..!!

:: والمهم، بغض النظر عن موقفه العابر من الإطاري، فان خطاب حميدتي كان متزناً، بحيث تحدث عن قضية الساعة بمسؤولية نصها : (نشأ الدعم السريع كمساند ومساعد للقوات المسلحة، وينص قانونه على أنه جزء منها، جمعتنا مع القوات المسلحة خنادق القتال حماية للوطن وأمنه، ولنا معها عهود لن نخونها ابداً).. ولا يُمكن أن نقارن هذا الخطاب المسؤول بأي تهريج لا يجني منه البلاد غير الإحتقان، ومن الخطأ تناول القضايا العسكرية – بأسلوب أركان النقاش – خارج ( غُرف الدولة) ..!!

:: و أحسن حميدتي قولاً : ( لن نسمح لعناصر النظام البائد بالوقيعة بين القوات المسلحة السودانية والدعم السريع، و لن يستطيعوا بلوغ ذلك ابداً).. ولكن ليس فقط عناصر بالنظام البائد هي الساعية للوقيعة، بل بعض النشطاء أيضاً، و فيهم من يحيط به كإحاطة السوار بالمعصم.. و بما أن سيادته يعرف الفلول بحكم عقود المرافقة، فأنه يستطيع تجنب أشرارهم، ولكنه لا يعرف من يتملقونه اليوم بزعم أنهم رفقاء النضال و شركاء المرحلة، فليحذرهم حميدتي حتى يُميّز أخيارهم من ( عرمانهم)..!!

:: وكما كتبت بالأمس، فالنائب ليس ضد دمج الدعم السريع في الجيش، و أكد في خطابه : (اننا في قوات الدعم السريع ملتزمين بما ورد في الاتفاق الإطاري بخصوص مبدأ الجيش الواحد وفق جداول زمنية يتفق عليها).. وإن كان الأمر كذلك، يصبح السؤال للبرهان : إلاما الخلف بينكما إلاما؟، وهذي الضجة الكبرى علاما؟، وفيم يكيد بعضكم لبعض؟، وتبدون العداوة و الخصاما؟ .. مع الاعتذار لأمير الشعراء شوقي ..!!

:: و بالمناسبة؛ موقف حميدتي من الإطاري ليس إستراتيجياً كما يظن البعض ويتوهم النشطاء، بل هو موقف عابر، و لأسباب مسؤول عنها البرهان .. حميدتي، كما ذكر في خطاب الأسبوع الماضي، لم يشارك في اعداد الاتفاق، بل عاد من الفاشر و وجد الإطاري جاهزاً للتوقيع؛ فوقع مع البرهان و النشطاء.. وكما اكتشف خطأ مشاركته في ( إنقلاب 25 أكتوبر)، كما أسماه و إعتذر عنه، سوف يكتشف أيضاً خطأ توقيعه على الإطاري، ثم يعتذر عنه، أي كما يفعل البرهان حالياً ( تلميحاً) ..!!

:: لقد أخطأ البرهان بطبخ الإطاري مع النشطاء بعيداً عن كل أعضاء المكون العسكري؛ بمن فيهم حميدتي.. و قد عرفا بأن الطريق إلى الاستقرار السياسي لايمر بالإطاري؛ بل بمعيارين عادلين لا ثالث لهما، بحيث يكون أحدهما معيار إختيار القوى الموقعة على الاعلان السياسي الجديد .. إما أن يكون المعيار هو قوى الثورة و التغيير فقط، أو كل القوى ما عدا المؤتمر الوطني، و ليس هناك أي معيار آخر حتى لو دمج عرمان نشطاء المجلس المركزي في الدعم السريع ..!!
.

شارك الخبر:

اخبار السودان

عاجل … خطوة جديدة من الكتلة الديمقراطية

نشرت

في


الخرطوم : السودان الحرة

تعقد اللجنة السياسية بالكتلة الديمقراطية الآن إجتماعاً هاماً، ويناقش الإجتماع تطورات الوضع السياسي الراهن والخطوات التي ستتخذها الكتلة الديمقراطية داخلياً وخارجياً ، لوضع المشهد السياسي في البلاد في نصابه حتى يتحقق السلام والاستقرار والتحول الديمقراطي حقيقة.


شارك الخبر:
أكمل القراءة

اخبار السودان

قريباً “سنا” تٌدشن منصة (…) بشعار (شاشة بتفرّق عليك)

نشرت

في


الخرطوم : السودان الحرة

كشف المدير العام لشركة سنا للانتاج الإعلامي المهندس هيثم محمد دفع الله ، عن إقتراب موعد تدشين وبث منصة (حبكة).

وقال مدير “سنا” ، إن منصة (حبكة) تعتبر من أكبر منصات المحتوي الرقمي السوداني في مجال البرامج الدرامية والكوميدية ، وتجمع عدداً مقدراً من نجوم الفن والإبداع.

وأضاف هيثم ، إن الدراما السودانية تقدم نوعاً من أنواع المتعة الجذابة ، ومعلوم بالضرورة أن الدراما تحمل رسالة للمجتمع يعول عليها في طرح الأفكار بشكل مؤثر وفعال.

وأشار نجم الكوميديا والدراما الأستاذ أبوبكر فيصل المدير العام لمنصة (حبكة) ومدير تطوير الأعمال بشركة سنا للإنتاج الإعلامي , إلى أن (حبكه) تقدم محتوي مميز ومختلف الدراما والبرامج الدرامية ، والأفلام والمسابقات والكواليس.

وكشف فيصل عن بث (سلسلة جبريل) الشهيرة بالمنصة، وعرضها بشكل جديد ومعالجة مختلفة ، اضافة لبث ونشر محتوي كوميدي خاص بالنجم ربيع طه ، ومحتوي آخر للنجمة مفاز بشرى، والعديد من النجوم المحبوبين في مجال الدراما.

كما قدّم النجم أبوبكر فيصل، بشريات للجمهور داخل وخارج السودان ، بإطلاق تطبيق خاص لـ(حبكة) يمكنهم من خلاله مشاهدة المحتوي بصورة دورية و راتبه من خلال تحميل التطبيق في أجهزة الهاتف الذكية.

جدير بالذكر أن منصة (حبكة) ستكون إضافة حقيقية لرصيد المحتوى الإبداعي السوداني في مجال الفن والدراما ، بتقديمها أعمال درامية مواكبه ومتجددة لكل الفئات ، تتسم بالمتعة والتشويق و تتميز بتنوع وثراء في الفكرة والحبكة والرؤية الفنية ، ويطل عبر نوافذها نجوم وأبطال الدراما والكوميديا.


شارك الخبر:
أكمل القراءة

اخبار السودان

بعد مرور (5) أعوام على مقتلها .. السلطات تلقي القبض على زوج القتيلة أديبة – السودان الحرة

نشرت

في


الخرطوم: السودان الحرة

ألقت السلطات المختصة القبض على زوج القتيلة أديبة فاروق بعد عقب خمس أعوام على مقتلها،

وقتلت أديبة في يوليو 2017م تم العثور على جثتها في مياه النيل.

و كانت محكمة الامتداد الجنائية أمرت بعد جلسات استمرت لسنوات، إطلاق سراح الزوج واثنى عشر متهما لعدم كفاية الأدلة في مواجهتم إلا أن محكمة الاستئناف أصدرت قرارا بشطب قرار محكمة الموضوع، وإعادة القبض على خمسة متهمين بينهم الزوج على ذمة البلاغ.

وقال قاضي محكمة الامتداد الجنائيةالحسن النوش  بحسب وكالة السودان للأنباء إنه بعد أن أعادت محكمة الاستئناف الملف لتوجيه تهم للمتهمين حددت المحكمة العامة جلسة  “16”  مارس الجاري للسير في الإجراءات، وأصدرت أوامر بالقبض على المتهمين الخمسة ومن ضمنهم المتهم الأول زوج القتيلة، ولكن قبل الجلسة المحددة تم طلب الأوراق من المحكمة العليا، وتم إرسال الأوراق لحين تمكُّن الاتهام من القبض على المتهم الأول  وأكد القاضي أنه تم القبض عليه “الخميس” 23 مارس الجاري.

و قال النوش إن المحكمة وجهت الأطراف للجوء إلى محكمة الاستئناف التي طلبت الأوراق أيضا بجانب طلب المحكمة العليا، وذلك لاتخاذ ما تراه مناسبا.

و بحسب (سونا) فإن محكمة الاستئناف في مراجعتها لقرار محكمة الموضوع كانت قد سردت حيثيات قانونية تفضي بخطأ قرار تبرئة الزوج وآخرين في القضية.


شارك الخبر:
أكمل القراءة

ترنديج

Copyright © 2017 Sudan Hurra TV, powered by 0.