Connect with us

اخبار السودان

حلول السودان… العدالة أولاً – السودان الحرة

نشرت

في

[ad_1]

*لأسباب عدة يطول ذكرها، فشلت دولة ما بعد الاستقلال في السودان في تحقيق أدنى تطلعات الوحدة والسلام والحرية والعيش الكريم، فوصلت الدولة إلى ما وصلت إليه الآن، من تشرذم وفرقة واضطرابات أمنية ونزاعات قبلية وانهيار اقتصادي وخلافه. واحد من أهم الأسباب، هو غياب حكم القانون وسيادته، والتجاهل والتباطؤ في عمليات تحقيق العدالة وإنصاف الضحايا، والترسيخ لممارسة الإفلات من العقاب، في جرائم كانت الدولة جزءاً منها، أو صمتت وتسترت عليها، ما ترك المجال واسعاً لتكرار الجرائم، في حدود جغرافيات وأزمان مختلفة.

*نتيجة ذلك، تراكم مزيد من المظالم والحنق تجاه الدولة، التي بخلت على كل الضحايا، في الشرق والغرب والجنوب والشمال والوسط، ولو بعبارات اعتذار نبيلة، مقرونة باعتراف صريح يكشف الحقيقة ويمنح وعداً صادقاً ومؤسساً بعدم التكرار، كما حدث في بلدان أخرى، واجهت نفس الجرائم وبذات الكيفية ولذات السبب، أو الأسباب.

*أمس الإثنين، دخل حوار بين العسكر والمدنيين مرحلة مناقشات تفصيلية في 5 قضايا رئيسية، هي تفكيك نظام الرئيس المعزول عمر البشير، واستكمال السلام، وملف شرق السودان، والعدالة الانتقالية، والإصلاح الأمني والعسكري، وذلك بغرض الوصول إلى توصيات تُدرج، كما يقول المتحاورون، ضمن اتفاق نهائي يطوي صفحة الأزمة السياسية في البلاد.

*إن قضية العدالة والعدالة الانتقالية، يجب أن تكون في المقدمة، وأن تأخذ الحيز الأكبر من الاهتمام، ومخاطبتها بتوصيات جذرية لا تقف عند حدود إنصاف الضحايا وتقديم متورطين إلى القضاء. يجب أن تذهب أبعد من ذلك، بالتأسيس لمؤسسات عدلية بعيداً عن المؤسسات الحالية، التي أثبتت خلال العقود الماضية تواطؤها مع الظلم والاحتقار والانتهاكات الجسيمة لكل حقوق الإنسان، ولم تكتمل فيها الاستقلالية عن مؤسسات الدولة الأخرى رغم النصوص الدستورية والقانونية. كذلك عمدت النظم السياسية لاختراقها وتسييسها، خاصة في حقبة النظام البائد، الذي اختطف كل المؤسسات وجيّرها لصالحه منذ انقلابه العسكري في 1989.

*حين نقول إن ملف العدالة والعدالة الانتقالية له أولوية نعني ما نعني، فلو حدث اختراق فيه فهو نجاح تلقائي في الموضوعات الأخرى. فمثلاً لن يكون هناك سلام حقيقي ومقنع إلا إذا تحققت العدالة.

*والإصلاح العسكري والأمني مرتبط مباشرة بالعدالة. وتفكيك نظام “30 يونيو” يعني تفكيك مؤسسات الظلم التي بناها النظام. وكثير ممن يعارضون أو يتشككون أو يترددون في تأييد عملية الحوار الحالية بين العسكر والمدنيين، واحد من أهم دوافعهم هو أن الحوار، وما ينتج منه، يُعبد الطريق للانقلابيين للخروج الآمن، ويؤسس لفصل جديد من فصول الإفلات من العقاب. وإذا حدث ذلك فعلا فسيكون مصير أي اتفاق نهائي إلى مزبلة التاريخ، ولن يساوي ثمن حبر كُتب به.

نقلاً عن العربي الجديد

[ad_2]

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار السودان

نائب البرهان يتوجه إلى روسيا – السودان الحرة

نشرت

في

بورتسودان: السودان الحرة

بحسب إعلام مجلس السيادة.

توجه نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد مالك عقار اير، الأثنين، إلى مدينة “سان بطروسبورغ” الروسية فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

وقال إعلام مجلس السيادة، إن زيارة عقار تأتي للمشاركة في فعاليات الدورة السابعة والعشرين للمنتدى الاقتصادي الدولي بسان بطرسبورغ، يرافقه خلال الزيارة وزراء، الخارجية ، المالية والمعادن.

ويجري عقار خلال الزيارة مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وتطورات الحرب الدائرة الان وتأثيرها على المحيط الاقليمي والدولي.
المصدر: أخبار نافذة (نافذة نيوز)

[ad_2]

أكمل القراءة

اخبار السودان

السودان..نائب القائد العام يغادر إلى مالي والنيجر – السودان الحرة

نشرت

في

[ad_1]

بورتسودان: السودان الحرة

وفق إعلام مجلس السيادة.

توجه عضو مجلس السيادة نائب القائد العام للقوات المسلحة شمس الدين كباشي، الثلاثاء، إلى دولتي النيجر ومالي فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

ويرافق نائب القائد العام وزير الدفاع يس إبراهيم.

وسيجري كباشي خلال الزيارة مباحثات مع قادة تلك الدول تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وتطورات الحرب الدائرة الآن وتأثيرها على المحيط الإقليمي والدولي.

المصدر: أخبار نافذة (نافذة نيوز)

أكمل القراءة

اخبار السودان

مدير قوات الجمارك السودانية يلتقي منسوبيه ضمن فعاليات الإحتفال بيوم الجمارك العالمي

نشرت

في

[ad_1]

الخرطوم: السودان الحرة

إلتقى اللواء شرطة حسب الكريم ادم النور مدير قوات الجمارك المكلف اليوم الأربعاء بمنسوبيه من القوات، و ذلك بحضور السادة مديري الإدارات العامة والدوائر والإدارات ومختلف الرتب من الضباط وضباط الصف والجنود والسعاه المدنيين، ويأتي هذا اللقاء ضمن فعاليات إحتفالات منظمة الجمارك العالمية بعيدها ال(٧٠) الذي يصادف يوم السادس والعشرون من يناير من كل عام، وجاء لقاء السيد مدير قوات الجمارك بقواته قبل يوم السادس والعشرون من يناير، نظراً للأهمية الخاصة التي يوليها سعادته لهم حيث أنهم هم الأساس الذي يقوم عليه البناء، خاصة و أن شعار الإحتفال بيوم الجمارك العالمي لهذا العام قد جاء تحت عنوان (رعاية الجيل القادم: من حيث تعزيز تبادل المعرفة والفخر المهني للجمارك).

وخاطب السيد مدير قوات الجمارك الحضور، مبتدراً حديثه بتوجيه الشكر والعرفان لمن سبقوه من المديرين السابقين الذي تولوا دفة القيادة في الجمارك معدداً انجازتهم و ما قدموه للقوة، وخص بالشكر الفريق شرطة د بشير الطاهر بشير مدير قوات الجمارك الأسبق واللواء شرطة معتصم أحمد عثمان مدير قوات السابق.

ولفت سيادته إلى أن الجمارك مؤسسة كبيرة وعريقة و لها أهمية قصوى من بين مؤسسات الدولة الأخرى، منوهاً إلى أن هذه الأهمية تلقي بمسؤولية كبيرة على القوات مما يتطلب بذل أقصى الجهود لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للدولة.

وأرسل سيادته رسائل مطمئنة للمجتمع فيما يخص تسهيل الإجراءات الجمركية و مكافحة التهريب لمنع كافة السلع والبضائع المضرة بصحة الإنسان لاسيما المخدرات والمؤثرات العقلية وغيرها من المواد الضارة.

و في جانب القوة أشار سيادته إلى أنه تم وضع خطة طموحة وضعت الحلول الناجعة لأغلب المشكلات التي تواجه المنسوبين والمعاشيبن الذين أسماهم بالزملاء بدلاً من المعاشيين، و خاصة فيما يتعلق بالعلاج والسكن والتعليم.

و أوصى سيادته بضرورة حسن التعامل مع المواطنين الطالبين للخدمات الجمركية حيث وصفهم بأنهم أصحاب الحق الأصيل لذلك يجب أن تقدم لهم التسهيلات اللازمة.

وقدم سيادته كأس الدورة الرياضية التي أقيمت خصيصاً لهذه الفعالية والتي فاز بها فريق الرئاسة لكرة القدم.

وتفيد متابعات *إعلام قوات الجمارك* أن الدورة الرياضية شاركت فيها أربع فرق هي الرئاسة و المكافحة ومطار الخرطوم والحاويات سوبا.

المصدر: أخبار نافذة (نافذة نيوز)

أكمل القراءة

ترنديج

Copyright © 2017 Sudan Hurra TV, powered by 0.