Connect with us

السودان الان

لهذه الاسباب السودان يواجه مصيرا مجهولا

نشرت

في

بسبب الأسباب الواردة أعلاه، يواجه السودان مستقبلًا غامضًا وغير معروف. تم الكشف عن وضع غير متوقع حيث واجه سكان العاصمة الخرطوم تحديات بعد إعلان القوات المسلحة السودانية تجميد محادثات جدة مع الدعم السريع. في تقرير تلفزيوني عرضته قناة “القاهرة الإخبارية”، تم استعراض مراحل الأزمة، حيث اتفق الجيش السوداني والدعم السريع في 21 مايو على وقف إطلاق النار للسماح بتوصيل المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية التي تعرضت للتدمير في الاشتباكات. كما تم انسحاب قوات الدعم السريع من المستشفيات ومحطات الطاقة.

وأشار التقرير إلى أن التغيرات المتسارعة في السودان تسببت في قلق عميق بين العديد من المدنيين بشأن استدامة اتفاق وقف إطلاق النار، حيث اشتكوا من أن الاشتباكات دمرت حياتهم تمامًا. وختم التقرير بتصاعد أزمة سكان العاصمة السودانية يومًا بعد يوم، حيث تزداد تعقيدًا بعدما تسببت الاشتباكات في دمار واسع النطاق في المناطق السكنية بالخرطوم ومدينتي أم درمان وبحري المجاورتين لها، مما اضطر أكثر من 1.65 مليون شخص للنزوح من منازلهم إلى مناطق أكثر أمانًا داخل السودان أو العبور إلى الدول المجاورة.

شارك الخبر:
أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار السودان

قاسم سليماني والدور الإيراني في السودان

قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني

شارك الخبر:

نشرت

في

قاسم سليماني والدور الإيراني في السودان

كان قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، شخصية بارزة في السياسة الإقليمية الإيرانية. وكان له دور بارز في دعم حكومات إيرانية موالية في العراق وسوريا واليمن. كما كان له دور في دعم الجيش السوداني وجماعة المؤتمر الوطني، الحزب الحاكم في السودان في عهد عمر البشير.

في عام 2012، زار سليماني السودان في زيارة رسمية. والتقى بعمر البشير وكبار المسؤولين في حزب المؤتمر الوطني. وناقش معهم الدعم الإيراني للسودان في مواجهة الجماعات المتمردة في دارفور وجنوب كردفان.

في عام 2013، أرسلت إيران قوات من فيلق القدس إلى السودان لتقديم التدريب والدعم للجيش السوداني. وقد لعبت هذه القوات دورًا رئيسيًا في مساعدة الجيش السوداني على قمع التمرد في دارفور.

في عام 2014، زار سليماني السودان مرة أخرى. والتقى بعمر البشير وعبدالفتاح البرهان، الذي كان آنذاك رئيس الأركان للجيش السوداني. وناقش معهم الدعم الإيراني للسودان في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

في عام 2019، أطاحت ثورة الشعب السوداني بحكومه عمر البشير . وقد أثار هذا الانقلاب مخاوف من أن إيران قد تفقد نفوذًا في السودان.

ومع ذلك، ظل الجيش السوداني مواليًا لإيران. وفي عام 2022، زار عبدالفتاح البرهان إيران والتقى بمسؤولين إيرانيين. وناقش معهم العلاقات بين إيران والسودان.

وهناك أدلة على وجود ارتباط بين عبدالفتاح البرهان وقاسم سليماني. فقد التقى البرهان بسليماني عدة مرات، وتلقى التدريب من فيلق القدس. وقد ساعد سليماني البرهان في صعوده إلى السلطة في الجيش السوداني.

الدور الإيراني في السودان

لعبت إيران دورًا بارزًا في السياسة السودانية في السنوات الأخيرة. وقد دعمت إيران حكومات السودان الموالية لها، بما في ذلك حكومة عمر البشير. كما دعمت إيران الجيش السوداني وجماعة المؤتمر الوطني.

وهناك أدلة على أن إيران تسعى إلى تعزيز نفوذها في السودان. وقد أثار هذا النفوذ مخاوف من أن إيران قد تسعى إلى تحويل السودان إلى دولة تابعة لها.

الخلاصة

كان قاسم سليماني شخصية بارزة في السياسة الإقليمية الإيرانية. وكان له دور بارز في دعم حكومات إيرانية موالية في العراق وسوريا واليمن. كما كان له دور في دعم الجيش السوداني وجماعة المؤتمر الوطني.

وهناك أدلة على وجود ارتباط بين عبدالفتاح البرهان وقاسم سليماني. وقد ساعد سليماني البرهان في صعوده إلى السلطة في الجيش السوداني.

ولعبت إيران دورًا بارزًا في السياسة السودانية في السنوات الأخيرة. وقد دعمت إيران حكومات السودان الموالية لها، بما في ذلك حكومة عمر البشير. كما دعمت إيران الجيش السوداني وجماعة المؤتمر الوطني.

وهناك أدلة على أن إيران تسعى إلى تعزيز نفوذها في السودان. وقد أثار هذا النفوذ مخاوف من أن إيران قد تسعى إلى تحويل السودان إلى دولة تابعة لها

شارك الخبر:
أكمل القراءة

السودان الان

الدعم السريع ينفي وصول حميدتي إلى السعودية

نشرت

في

الدعم السريع ينفي وصول حميدتي إلى السعودية

نفت مصادر بقوات الدعم السريع، اليوم الخميس، وصول قائدها، محمد حمدان دقلو حميدتي، إلى المملكة العربية السعودية.

الخرطوم: السودان الحرة

وقالت قوات الدعم السريع، إن ما جرى تداوله من انباء حول وصول حميدتي إلى المملكة  العربية السعودية، غير صحيح.

 وأكدت أن حميدتي موجود في العاصمة السودانية الخرطوم ويدير العمليات العسكرية من الميدان.

وكانت صحيفة العرب اللندنية أنها علمت من مصدر سوداني مطلع أن قائد الجيش عبدالفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) وصلا في وقت متأخر الليلة الماضية إلى السعودية.

وتأتي الزيارة التي وصفتها الصحيفة بغير المعلنة وسط تكتم سعودي سوداني بعد فترة من توقف مفاوضات جدة التي جرت بدفع سعودي أميركي وتوصلت في أكثر من مناسبة لاتفاق هش لوقف إطلاق النار كان سرعان ما ينهار على وقع تبادل للقصف بين الجانبين وتبادل للاتهامات بخرقه.

وكان قائد الجيش السوداني قد أعرب الاثنين الماضي عن استعداد مشروط للتفاوض مع قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، مشيرا في الوقت نفسه إلى قناعة لديه بالانتصار في هذه الحرب.

كما عبر حميدتي من جانبه، في أكثر من مناسبة عن استعداده للتفاوض مشددا على ضرورة عودة الجيش للثكنات وسبق أن طرح خارطة طريق لإنهاء الحرب. 

شارك الخبر:
أكمل القراءة

السودان الان

حميدتي يدعو المجتمع الدولي إلى دعم جهود قوات الدعم السريع لإنهاء الحرب وبناء دولة ديمقراطية

دعا رئيس قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، المجتمع الدولي إلى دعم جهود قوات الدعم السريع لإنهاء الحرب وبناء دولة ديمقراطية في السودان.

شارك الخبر:

نشرت

في

حميدتي يدعو المجتمع الدولي إلى دعم جهود قوات الدعم السريع لإنهاء الحرب وبناء دولة ديمقراطية

قوات الدعم السريع تدعو الأمم المتحدة للمساعدة في إنهاء الحرب في السودان

الخرطوم24، السودان

في خطاب ألقاه أمام الدورة العادية الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، دعا قائد قوات الدعم السريع، الفريق محمد حمدان دقلو، الأمم المتحدة إلى المساعدة في إنهاء الحرب في السودان.

وقال دقلو إن الحرب التي اندلعت في الخامس عشر من أبريل 2023 هي نتيجة لانقلاب عسكري قاده رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان، بهدف تقويض العملية السياسية التي كانت تجري في السودان.

وأكد دقلو أن قوات الدعم السريع مستعدة للسلام، وأنها قدمت مقترحات لحل الأزمة السودانية تستند إلى مبادئ الديمقراطية والعدالة الانتقالية.

وتشمل المبادئ العشرة التي طرحها دقلو ما يلي:

  • تحقيق انتقال ديمقراطي سلمي
  • إقامة نظام حكم فيدرالي غير متماثل
  • تصفية النزعات الاحتكارية للسلطة
  • إنهاء العنف البنيوي
  • إشراك أكبر قاعدة سياسية واجتماعية ممكنة في المفاوضات
  • التأكيد على أهمية السلام المستدام
  • تأسيس جيش سوداني جديد
  • إقامة مؤسسات مدنية وعسكرية مهنية
  • محاربة خطاب الكراهية
الدورة العادية الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة

حميدتي يدعو المجتمع الدولي إلى دعم جهود قوات الدعم السريع لإنهاء الحرب وبناء دولة ديمقراطية

وأشار دقلو إلى أن هذه المبادئ تحظى بدعم واسع النطاق من السودانيين، وأنها تمثل المسار الصحيح للخروج من الأزمة الحالية.

ودعا المجتمع الدولي إلى دعم جهود السلام في السودان، قائلاً إن إنهاء الحرب هو أمر أساسي للحفاظ على الأمن والسلم الإقليميين.

مصدر الخبر: الخرطوم 24

شارك الخبر:
أكمل القراءة

ترنديج

Copyright © 2017 Sudan Hurra TV, powered by 0.